تعرض دار «سوذبيز» للمزادات زوجاً من أوّل حذاء رياضي من طراز «نايكي ييزي» انتعله الفنان الأميركي كانيي ويست على خشبة المسرح خلال احتفال توزيع جوائز «غرامي»، متوقعةً أن يباع بأكثر من مليون دولار.يأتي طرح حذاء «نايكي إير ييزي 1» الرياضي في إطار عملية بيع خاصة، ما يعني أنّه لن يعلن السعر النهائي أو هوية المشتري إلا إذا أراد الأخير ذلك. إذ ستُعرض القطعة التي يبيعها جامع الأحذية راين تشانغ في هونغ كونغ اعتباراً من 16 نيسان (أبريل) الحالي، وفق ما ذكرت وكالة «فرانس برس».
كان الحذاء الرياضي الأسود هو الأوّل الذي تطلقه علامة «ييزي» التجارية التي يملكها ويست، وقد أثار ضجة في عالم الموضة عندما انتعله خلال «غرامي» للعام 2008.
في السابق، تعاونت «نايكي» فقط مع رياضيين وكان حذاء ويست بمثابة خرق كبير للعلامة التجارية الأميركية.
أطلقت مجموعة «إير ييزي 1» بإصدار محدود العام 2009 وتلتها «إير ييزي 2» في العام 2012.
وفي العام التالي، أنهى ويست شراكته مع «نايكي»، معتبراً أنّ نصيبه من الإيرادات غير كافٍ وواصل التعامل مع «أديداس» العام 2014.
شهدت تلك الشراكة نجاحاً تجارياً هائلاً، محققة ما يقرب من 1,7 مليار دولار من العائدات العام 2020، وفقاً لمذكرة داخلية لمصرف «يو بي إس» استشهدت بها وكالة «بلومبرغ».
تجدر الإشارة إلى أنّه في آب (أغسطس) من العام الماضي، بيع زوج من حذاء «نايكي إير جوردن 1» مقابل 615 ألف دولار أميركي خلال مزاد نظمته دار «كريستيز».