عن 85 عاماً، توفي الطاهي الفرنسي الشهير ألبير رو، وفق ما أعلنت عائلته أوّل من أمس الأربعاء، وهو أحد مؤسسَي مطعم «لو غافروش» الشهير في لندن وصاحب بصمة في مجال المطاعم في بريطانيا.وأعلنت عائلة رو في بيان «النبأ الحزين عن وفاة ألبير رو (...) الذي كان يعاني صحياً منذ مدة... يعود الفضل لألبير مع شقيقه الراحل ميشال رو في إطلاق ثورة في مجال الطهو في لندن مع افتتاح مطعم (لو غافروش)»، وفق ما ذكرت وكالة «فرانس برس».
كان «لو غافروش» أوّل مطعم في بريطانيا ينال نجمة في دليل «ميشلان» الشهير للمطاعم سنة 1974، قبل أن يحظى بعدها بنجمتين ثم ثلاث نجوم في 1982. وهو يتمتع حالياً بتصنيف نجمتين.
بعد الإعلان عن النبأ، نعى القائمون على دليل «ميشلان» رو عبر «تويتر»، قائلين إنه كان أباً مؤسساً في قطاع المطاعم في بريطانيا، وإن إرثه سيتواصل عبر الطهاة الذين مروا على مطبخه.
أما السفارة الفرنسية في المملكة المتحدة، فنشرت تعزية على تويتر، واصفةً ألبير رو بـ «القامة في مجال الطبخ».
تأتي وفاة ألبير رو بعد أشهر على رحيل شقيقه الأصغر ميشال في آذار (مارس) الفائت عن 78 عاماً، بعد معاناة مع المرض.
نال ألبير رو المولود في الثامن تشرين الأول (أكتوبر) عام 1935، رتبة ضابط في الإمبراطورية البريطانية ووسام جوقة الشرف برتبة فارس إضافة إلى تكريمات عدة.
وارتكزت مسيرته بصورة شبه كاملة إلى بريطانيا حيث انطلق في عالم المطاعم منذ سن الثامنة عشرة. وفي رصيد الراحل كتب عدة، كما أنّه شارك في برامج للطبخ على التلفزيون البريطاني.