في مثل هذا اليوم، كان أحمد زكي ليحتفل بعيد ميلاده الحادي والسبعين لو كان لا يزال بيننا ولم يغلبه سرطان الرئة في 27 آذار (مارس) 2005. في هذه المناسبة، قرّر محرّك البحث «غوغل» توجيه تحية خاصة إلى النجم المصري الذي ولد في عام 1949 لأسرة متواضعة في الزقازيق في محافظة الشرقية. هكذا، تصدّر رسم كاريكاتوري صفحة «غوغل» الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من توقيع الفنان المقيم في القاهرة محمد مصطفى. يحوي الرسم إشارات إلى أبرز مساهمات زكي في السينما المصرية، من بينها قفازات الملاكمة في إشارة إلى «النمر الأسود» (1984 ــ إخراج عاطف سالم)، سلطعون يرمز إلى «كابوريا» (1990 ــ إخراج خيري بشارة)، كاميرا تحاكي فيلم «إضحك الصورة تطلع حلوة» (1998 ــ إخراج شريف عرفة) وحيوانات تشير إلى شريط «أربعة في مهمة رسمية» (1987 ــ إخراج علي عبد الخالق).حين قدم أحمد زكي إلى القاهرة لتحقيق حلمه ودخول عالم التمثيل، لم يكن الطريق مفروشاً أمامه بالورود. بدأ مشواره نحو النجومية عندما قدم دور البطولة فى المسرحية الكوميدية «العيال كبرت» عام 1978، ثم انتقل إلى التلفزيون مؤدياً دور عميد الأدب العربي طه حسين في مسلسل «الأيام» (1979 ــ إخراج يحيى العلمي).
أوّل أفلامه كان «أبناء الصمت» (إخراج محمد راضي) عام 1974، وفي 1980 كان قد مثّل ستة أفلامٍ بما فيها «الإسكندرية ليه؟» (إخراج يوسف شاهين). علماً بأنّ أشرطة زكي تقدّر بأكثر من 60 على مدار حياته. حصل الفنان الراحل على جوائز وتكريمات عدّة، من بينها ضمن «مهرجان الإسكندرية» عام 1989، و«مهرجان القاهرة السينمائي» عام 1990.
ظلّ أحمد زكي بسيطاً حتى في سنوات توهجه الفني، قبل أن يواجه محنة مرضه مع السرطان التي استطاعت أن تقضي على حياته خلال أشهر معدودة.