جولة Rolling Thunder Revue التي أقامها الفنان الأميركي بوب ديلان (77 عاماً) بين 30 تشرين الأوّل (أكتوبر) 1975 و25 أيار (مايو) 1976، ستكون محور فيلم وثائقي جديد سيوقّعه السينمائي الأميركي مارتن سكورسيزي لصالح شبكة «نتفليكس». علماً بأنّ أسماء عدة انضمت إلى بوب في هذه الجولة التي تعدّ من الأبرز والأفضل في مسيرته المهنية، أمثال: جوني ميتشيل، وجوان بايز، وميك رونسون، وبيت ميدلر، ورودجر ماكغوين، وإميلو هاريس، وآلن غينسبيرغ...تحت عنوان Rolling Thunder Revue: A Bob Dylan Story، سيتضمّن العمل مقابلات عدّة مع المغني وكاتب الأغنيات الحائز جائزة «نوبل للآداب» في عام 2016 ، بالإضافة إلى جوائز «غرامي» و«أوسكار» و«غولدن غلوب». علماً أن ديلان صاحب مواقف داعمة للصهيونية ومتغاضية عن الجرائم الإسرائيلية ودعوات حركات المقاطعة له لإلغاء حفلاته في الكيان الغاصب.
في بيان، قالت «نتفليكس» إنّ العمل «يلتقط روح الولايات المتحدة المضطربة في عام 1975 والموسيقى السعيدة التي قدّمها ديلان خلال خريف ذلك العام»، على أن يبصر النور في وقت لاحق من العام الحالي. في هذا السياق، نقلت مجلة «فارايتي» أنّ الفيلم سيكون أقلّ مباشرة من وثائقي No Direction Home الذي أنجزه سكورسيزي عن ديلان في 2005، وركّز على صعود نجم بوب، وانتقاله إلى نيويورك، وتقاعده المؤقت بعد حادثة الدراجة النارية في تموز (يوليو) 1966.
مشروع سكورسيزي المقبل ليس الوحيد قيد التحضير والمتعلق ببوب ديلان. فمخرج Call Me By Your Name لوكا غوادانينو، قال إنّه يعمل على فيلم حول ألبوم Blood on the Tracks (عام 1975) سيكتبه ريتشارد لاغرافينيز (كاتب The Fisher King و The Bridges of Madison County).
تجدر الإشارة إلى أنّ Rolling Thunder Revue: A Bob Dylan Story هو ثاني فيلم يجمع مارتين سكورسيزي بـ «نتفليكس» بعد شريط The Irishman (الإيرلندي ــ بلغت ميزانيته 140 مليون دولار أميركي) الذي يتناول حروب المافيا في السبعينيات، ويجمع النجمَيْن روبرت دي نيرو وآل باتشينو، فيما يتوقع صدوره خلال العام الحالي.