أعلن العاملون مع الطاهي الفرنسي الشهير، جويل روبوشون، أمس الإثنين عن وفاته في منزله في جنيف عن عمر 73 عاماً. أما سبب الوفاة، فقد حدّدته صحيفة «لو فيغارو» الفرنسية بأنّه «مرض السرطان». وكان روبوشون يملك ويدير مطاعم فاخرة في ثلاث قارات، وحاز بعضها ثلاث من نجوم دليل «ميشلان» لتقييم المطاعم. وتعني النجوم الثلاث أنّ وجبات هذا المطعم «استثنائية».
وكان دليل الطهي الشهير «جو إيه ميو» قد أطلق على روبوشون في عام 1990 اسم «طاهي القرن»، كما أنّه اشتهر بأنّه ينشد الكمال في عمله ويقدّم حتى الأطباق التي تبدو عادية مثل طبق البطاطا المهروسة في أشهى صورة، وفق ما ذكرت وكالة «رويترز».
بدأ روبوشون في افتتاح مطاعمه في الثمانينيات وبداية التسعينيات ليتحوّل من أحد أشهر طهاة باريس إلى ظاهرة عالمية.
في مقابلة مع موقع «بيزنس إنسايدر» في عام 2014، قال إنّه «كلّما تقدّم بي العمر أدركت الحقيقة. كلما كان الطعام بسيطاً أصبح متميزاً... لم أحاول مطلقاً أن أمزج أكثر من ثلاث نكهات في طبق واحد».
وشدّد الراحل الذي كانت كلفة تناول الطعام في مطاعمه تتجاوز 400 دولار أميركي للفرد على أنّه عندما يعد الطعام لنفسه يكون «إنساناً عادياً... أعد أشياء بسيطة قدر المستطاع. شرائح اللحم مع البطاطا المقلية... طبق لذيذ وفرنسي، كما انّني أحب البيض. أطهو الكثير من عجة البيض (أومليت) والسلطات».
إلى جانب باريس، كان جويل روبوشون يملك مطاعم في موناكو، وهونغ كونغ، ولاس فيغاس، وطوكيو، وبانكوك.