القاهرة | تستضيف الإعلامية المصرية منى الشاذلي في برنامجها «معكم»، غداً الخميس (قناة cbc)، المطربة السابقة منى عبد الغني (1964 ــ الصورة)، في أوّل ظهور لها عقب الإعلان عن عودتها إلى الساحة الغنائية، بعد انقطاع استمر 15 عاماً، إذ قرّرت أخيراً إطلاق ألبومها «شريك حياتك».
الألبوم الذي سبق أن أُعلن عن طرحه في 2013، وطُرح منه أغنيتا «بيكدب ليه» و«شريك حياتي»، يضم عدداً من الأعمال التي تسميها عبد الغني «أغاني اجتماعية ودينية»، إضافة إلى أغنيتين للأطفال للتشجيع على الصلاة. تدور غالبية الأغاني حول العلاقات الزوجية، وتحمل إحداها عنوان «طاعة الزوج»، إضافة إل أخرى تتحدث عن «الذنوب»!
يعيد ظهور المطربة الحاصلة على الدكتوراه في الموسيقى العربية، الحديث عن رؤية من يُعرفن بالفنانات المحجبات لدور الفن، الذي عادة ما يُختزل في دور الوعظ والإرشاد، وهو ما تؤكده كلمات أغنية عبد الغني التي تتمثل في نصائح للفتيات: «أوعي صوتك يعلى عليه، أوعي تخبي سر عليه، أوعي تكون أحلامك صعبة، ولا بعيدة وحمل عليه». إلا أن بعضهم حاول أن يضع أغاني صاحبة ألبوم «حبينا» ضمن الأغنية النسوية العربية! وصحيح أن ثمة محاولات واضحة في الآونة الأخيرة لخلق تيار غنائي نسوي، لكن الملاحظة الأبرز هنا هي دوران هذه الأغاني في فلك «الرجل». فبدلاً من مقاومة الثقافة الذكورية، تعمل هذه الأغاني ــ من دون قصد ــ على تثبيتها والوقوع في فخ سلطة الرجل. كما تذكر أغنية عبد الغني بما قدمته الممثلة والمطربة دنيا سمير غانم عام 2013 بعنوان «واحدة تانية خالص» من كلمات أمير طعيمة وألحان وتوزيع مادي. أثارت الأغنية يومها اعتراضات واستياء الحركات النسوية والعاملين في الأوساط الحقوقية أو المؤمنين بها. اعتبر هؤلاء الأغنية بمثابة عمل رجعي يدعو إلى رضوخ المرأة وانسحاق إرادتها وخضوعها للامتلاك الذكوري. وتؤكد مقاطع الأغنية أنّه «أنا بقيت بلبس على كيفه، مبقولش لاء على حاجه بيعوزها، وبقيت بشوف كل اللى بيشوفه والتعليمات بالحرف أنفذها، ما هو خلاص سيطر على حياتي ومفيش ولاد غيره بكلمهم.. لأ وكمان بينقي صاحباتي طب أعمل إيه مش عاجبه معظمهم»!
على الرغم من اعتزالها الغناء منذ سنوات طويلة، لم تبتعد مطربة منى عبد الغني عن الأضواء، إما بتقديم البرامج التلفزيونية، أشهرها «الستات ما يعرفوش يكدبوا» على قناة CBC وبرنامج «منى وأخواتها» على قناة «اقرأ» الدينية، أو بأدوارها في المسلسلات التاريخية أو «الدينية» كـ «ابن ماجه» (إخراج مصطفى الشال ــ 2000) و«المرأة في الإسلام» (إخراج توفيق حمزة ــ 2003). كما مثلت أخبارها الشخصية مادة خصبة للصحف الفنية، كأنباء زيجاتها المتكررة، وقضية الخلع التي رفعتها ضدّ زوجها الأوّل الملحن أحمد شريف سلامة بعد زواج دام 17 عاماً، وأثمر ولديهما «كريم» و«ريم»، فضلاً عن أخبار زواجها وانفصالها من رجلي الأعمال محمد قورة، ومحمد يسري.