تشييع الرقيب سامي الجمل في بلدته زيتا
شيّعت بلدة زيتا اللبنانيّة الواقعة داخل الأراضي السورية، أمس، شهيد الجيش الرقيب سامي الجمل، الذي قضى ضحية الانفجار في طرابلس. وقد استقبل أهالي البلدة نعش الجمل بالزغاريد عند مدخل البلدة، ثمّ حملوه على الأكتاف وجالوا فيه الشوارع وصولاً إلى منزله وبعدها إلى الحسينيّة. وقد عاهد شقيق الشهيد طلال الجمل «بذل المزيد من العطاء مع الجيش اللبناني لمواجهة كل المؤامرات التي تستهدف البلد وجيشه ومقاومته». بدوره، أكّد ممثّل قائد الجيش العقيد الركن وجيه جانبين «أنّ ضرب المؤسسة العسكريّة لن يزيد أهلنا إلّا ارتباطاً بجيش بلدهم».
«سيكومو»: حريق معمل الكرتون في قب الياس كان قضاءً وقدراً
أوضحت إدارة شركة «سيكومو» أنّ الحريق الذي شبّ في معمل الكرتون في منطقة قب الياس «كان قضاءً وقدراً، ولم يؤدّ إلى أضرار جسيمة في المعدّات أو خسائر في المنتجات، وقد اقتصر على احتراق جزء بسيط من محتويات أحد مستودعات نفايات الورق، وذلك بسبب عطل في محطّة توليد الكهرباء».

مناقشة كتاب «تاريخ الشيعة في لبنان»

ينظّم مركز عصام فارس للشؤون اللبنانيّة لقاءً لمناقشة كتاب سعدون حمادة «تاريخ الشيعة في لبنان»، الرابعة من بعد ظهر الثلاثاء المقبل في مبنى المركز. ويشارك في النقاش الأستاذ في الجامعة الأميركيّة في لبنان أحمد موصللي والزميل أنطوان سعد.
ويأتي هذا اللقاء ضمن نشاطات نادي الكتاب في المركز.
الكتيبة الهندية تؤهّل المركز الاجتماعي في كفرحمام
دشّن قائد الكتيبة الهندية العاشرة، أمس، مشروع إعادة تأهيل المركز الاجتماعي في كفرحمام. وقد أهدى قائد الكتيبة الهندية الكولونيل آجي فيروز شاه المشروع إلى أهالي البلدة، مؤكّداً استمرار الدعم لسكان المنطقة.

إنارة صخرة الروشة

أضاءت صخرة الروشة، أوّل من أمس، ليل مدينة بيروت، لمناسبة عيد الفطر. وقد لفت رئيس بلديّة بيروت عبد المنعم العريس إلى «أنّ مشروع إضاءة صخرة الروشة يزيد الشوارع المحيطة جمالاً وتألقاً»، مشيراً إلى «أنّه سيجري ربط هذه الإنارة بموّلد كهربائي يعمل أثناء انقطاع التيّار». وأكّد العريس «أنّ هذا المشروع الذي تموّله السيّدة نازك الحريري يتمّم مشروع تجميل الواجهة البحرية لبيروت التي أرادها الرئيس رفيق الحريري أن تكون صورة للمدينة وأهلها».

مؤشّر الأداء البيئي:
لبنان تراجع من المرتبة 36 إلى المرتبة 90


صدر العدد 127 من مجلّة البيئة والتنمية، ويتضمّن تحليلاً
لنتائج مؤشر الأداء البيئي للعام الحالي، حيث شهدت معظم البلدان العربيّة تراجعاً في مراتبها ومنها لبنان الذي هبط من المرتبة
الـ36 إلى المرتبة الـ90.
كذلك يضمّ العدد تقريراً للدكتور مصطفى كمال عن «البيئة العربية وتحديات المستقبل». ويعرض كمال فيه نتائج المؤتمر السنوي الأوّل للمنتدى العربي للبيئة والتنمية في المنامة، إضافةً إلى شرح مفصّل للتطوّرات البيئيّة على المستوى الإقليمي خلال السنوات العشر الأخيرة. أمّا «كتاب الطبيعة»، فيحتوي على تحقيقين مصوّرين، الأوّل عن غابات المنغروف في جزيرة أبو منقار المصريّة في البحر الأحمر، والثاني عن «أبطال أولمبيين في عالم الحيوان». كذلك، يتضمّن العدد بعض الموضوعات المتعلّقة بحرارة جوف الأرض ومشروع تعزيز دفاعات هولندا السياحيّة في مواجهة الفيضانات وارتفاع مستوى البحر وغيرها.

اختتام مهرجان قلعة سمار جبيل

اختتمت بلديّة جبيل، أمس، «مهرجان قلعة سمار جبيل الأول» بسهرةٍ تراثيّة أقيمت في القلعة، تخلّلها حفلة موسيقية للتينور غبريال عبد النور والفنان جمال أبو الحسن، وعزف ورقص تعبيري. وقد أقيم خلال المهرجان معرض لمنتوجات المونة البلدية ومعرض حرفي، إضافة إلى عروض تراثية وفولكلورية متنوّعة.