الكسليك ــ جوانا عازار«صرنا نعرف نخرطش بارودة الصيد»، تقول الطالبة في جامعة الروح القدس ـــــ الكسليك، مارال خوري، في جناح يعرض كلّ ما يتعلق بصيد العصافير والأسماك في منتدى «هوايات» الذي نظمته كلية إدارة الأعمال والعلوم التجارية في حرم الجامعة خلال نهاية الأسبوع، وشارك فيه نحو 360 طالباً.
هوايات متعددة تغزو المكان، بمشاركة 112 شركة مختصة، وفي جوّ أشبه بكرنفال أحيته فرق غنائيّة، من بينها حفلة موسيقيّة للفنّان غدي، وتخللته عروضات لألعاب رياضيّة، من ضمنها مناورة عسكريّة قام بها فوج المجوقل في الجيش اللبناني، كما شاهد الطلاب مناورة قتاليّة لفرقة الفهود في قوى الأمن الداخلي. هذا وانتهى المنتدى بعرض لبطل الرالي اللبنانيّ عبدو فغالي. شرح عميد الكليّة، البروفسور نعمة عازوري، أنّ الأساتذة قد قرروا أن يكون عنوان المنتدى هوايات بعدما أقيم في السنوات الماضية منتديات عن الزراعة، التكنولوجيا، السياحة، الموضة وغيرها. ويبقى أنّ تنفيذ المنتدى هو تطبيق عملي لمادة التسويق، اختار من خلاله طلاب القسم شركة ووضعوا لها خطة عمل تسويقية، فيما نفذوا دراسة تفصيلية عن تاريخها وعرضوها خلال المنتدى: المنتج الذي تقدمه، خدماتها، نقاط القوّة ونقاط الضعف واستراتيجيّة التسويق لمنتجاتها.
يمثل تنظيم الجناح الخاص بالشركة والدراسة المتعلقة بها نسبة 30% من علامة مادة التسويق التي يتابعها طلاب الكلية. استطاعت الطالبة أودريه بهنام، التي اختارت نادي جعيتا موضوعاً لدراستها، أن تؤمن عرض أسعار خاصاً يستفيد منه طلاب المنتدى، وأن تساهم في نشر الخطة التسويقية الجديدة التي يعتمدها النادي. في مقلب آخر، اختار الطالب أليكس الخوري وزملاؤه الثلاثة هواية الـPaintball وخصصوا لها جناحاً، فيما تواجهوا في اللعبة مع طلاب آخرين اختاروا الهواية عينها. فيما أنجز الطالب شربل السخن دراسة عن شركة Empty Helmet وعرض في جناح خاص أنواع ATV شارحاً عن مميّزاتها ونطاق عملها. في السياق ذاته، اختار الطالب وهيب ديب شركة Lebanon roots للسياحة الدينية والبيئية لتعريف الحاضرين عليها وعلى نشاطاتها في لبنان وخارجه، وذلك من خلال توزيع الكتيبات الخاصة بها.