اعتصام من أجل المياه في كفررمان


اعتصم أهالي بلدة كفررمان، أمس أمام النادي الحسيني، احتجاجاً على الانقطاع الدائم لمياه الشفة عن منازلهم. وطالب الأهالي مصلحة مياه نبع الطاسة بحل جذري للمشكلة التي تعانيها البلدة منذ ثلاث سنوات ومعالجة مسألة التقنين القاسي للمياه. وخلال الاعتصام، قال إمام البلدة الشيخ غالب ضاهر «إن الحلّ يكمن في إقامة خزانات مياه في البلدة». من جهته، أكد رئيس البلدية كمال غبريس أنه حصل من مصلحة مياه نبع الطاسة على «تعهّد رسمي يقضي بضخ المياه الى البلدة يومين في الأسبوع، بمعدل 24 ساعة مضغوطة، لا لساعتين كما هي الحال». وأشار إلى أنه «إذا أخلت المصلحة بالاتفاق فسيكون لنا تحرك آخر»، لافتاً إلى أنه «يجري العمل اليوم على وضع الدراسات لإقامة خزان المياه في أعالي البلدة تحت إشراف مجلس الإنماء والإعمار، وقد لزّم المشروع الذي ستُجرّ المياه إليه من نبع شقا».

لجنة المرأة تبحث القانون المتعلق بأطفال الشوارع

بحثت لجنة المرأة والطفل النيابية، في جلستها أمس، في كيفية وضع مسوّدة لاقتراح قانون يتعلق بأطفال الشوارع. وعقب الجلسة، لفت بيان المجتمعين إلى أنه «خلال البحث والدراسة، تبيّن لنا افتقار التشريع اللبناني إلى نصوص ترعى معالجة أوضاع أطفال الشوارع، فقررت اللجنة الاستعانة بخبراء في هذا المجال، ليصار إلى وضع صيغة محددة والوصول إلى اقتراح قانون متكامل». وبعد ذلك «يناقَش القانون مع ما تقتضيه النصوص القانونية». يذكر أن المسوّدة المنوي وضعها يُعدّ دراستها مشروع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بناءً على طلب رئيسة اللجنة النائبة جيلبرت زوين.

«الكورية» تحتفل بالذكرى الثالثة لوجودها في الجنوب

احتفلت الكتيبة الكورية، أمس، بالذكرى الثالثة لانتشارها في جنوب لبنان. وخلال الاحتفال، وعد قائد الكتيبة الكولونيل كيم ميونغ جونغ «بأن تبذل الكتيبة كل الجهود من أجل تنمية المنطقة»، مثنياً على مساعدة الأهالي للكتيبة «الذين لولاهم لما تمكنّا من تكليل مهمّاتنا بالنجاح خلال هذه السنوات». من جهته، رأى رئيس اتحاد بلديات صور عبد المحسن الحسيني «أن الكتيبة الكورية هي بمثابة صديق حقيقي وعائلة لنا». يذكر أن الكتيبة عملت خلال سنوات العمل على إجراء المعاينة الطبية لاثنين وعشرين ألف حالة، والمعاينة البيطرية لثلاثة آلاف و500 رأس من الماشية، إضافة إلى تأمين تكاليف الجراحة للحالات المستعصية العلاج وتقديم المعدات الطبية للأشخاص ذوي الدخل المحدود. كما قامت بإصلاح الطرق وشبكات الصرف الصحي وتأهيل بعض المنشآت في المدارس وبلديات منطقة انتشارها.

أشغال بنى تحتية في صيدا

تحوّل بلدية صيدا، بالتعاون مع شرطة السير في قوى الأمن الداخلي وشرطة البلدية، اليوم، الطريق في شارع رياض الصلح الرئيسي إلى مسارب أخرى. ويأتي التحويل بسبب أعمال تنفيذ وصلة مجاري الصرف الصحي وربطها بالشبكة الأساسية عند الطريق، حيث ستصب في مركز معالجة النفايات السائلة جنوبي المدينة. ولفت رئيس البلدية محمد السعودي إلى أن «هذه الأعمال التي يقوم بها مجلس الإنماء والإعمار بموجب القرض الياباني، وتنفذها شركة المقاولون العرب، قد جاءت بناءً على طلب بلدية صيدا في إطار وقف صب مياه الصرف الصحي على طول الشاطئ الصيداوي».

اتفاق بين المجلس النسائي وهيئة شؤون المرأة

وقع المجلس النسائي اللبناني، امس، اتفاق تعاون مع الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية، يهدف الى انتاج وتبادل المعلومات الخاصة بأوضاع المرأة، واعداد وتنفيذ انشطة مشتركة في مجالات التوعية والتمكين السياسي وتبادل المشورة في كل ما يختص برسم الاستراتيجيات والسياسات الرامية الى تمكين المرأة وتعزيز اوضاعها. وجرى حفل التوقيع برعاية اللبنانية الاولى السيدة وفاء ميشال سليمان وحضورها.