تعرض مبنى الصحيفتين الأسبوعيتين «صدى الوطن» و«أرب أميركن نيوز» في مدينة ديربورن الأميركية (ولاية ميتشيغان)، لهجوم يوم أمس، نفذه «شخصان مجهولا الهوية من الأفارقة الأميركيين»، وفق بيان أصدرته الصحيفة. وقال البيان إنّ المهاجمين «حاولا كسر الباب الخلفي للمبنى... في الوقت الذي كان فيه فريق العمل منكبّاً على وضع اللمسات الأخيرة على العدد قبيل إرساله إلى المطبعة»، مضيفاً أنه «لدى استكشاف مصدر الضجة القوية، التي اعتقد معظم الزملاء في الصحيفة أنها أصوات إطلاق رصاص، تبيّن حصول ثقب كبير في زجاج الباب الخلفي لمبنى الصحيفة».
ونقل البيان عن ناشر «صدى الوطن»، الزميل أسامة سبلاني (الصورة)، قوله إنّ «هذا الهجوم الجبان لن يثنينا عن مواصلة مهمتنا الصحافية»، مضيفاً: «نحن هنا منذ 31 عاماً، وقد تعرضنا للكثير من التهديدات في الماضي». وأشارت الصحيفة إلى أنّ «حيثيات الاعتداء تثير الكثير من الشكوك والتساؤلات حول دوافع المهاجمين، فيما إذا كانت فعلاً بقصد السطو والسرقة، أو أنهما كانا مدفوعين لتوجيه رسائل إرهاب وتهديد للصحيفة، ولا سيما أن المهاجمين بقيا في محيط المبنى أكثر من نصف ساعة، وقد حاولا اقتحامه رغم علمهما بوجود عدد كبير من الأشخاص داخله».
وكان سبلاني قد أسّس الصحيفة في منتصف الثمانينيات، وصدر أول أعدادها في 23 كانون الثاني 1985 «لتدلو بدلوها في محيط الإعلام الأميركي، وذلك قبل عقد ونيف من ظهور الفضائيات العربية، ولتضع العرب الأميركيين والمجتمع الأميركي بصورة ما يجري في العالم العربي وفي الصراع الدائر في الشرق الأوسط، وتوصل وجهة النظر العربية إلى المواطن والسياسي وصانع القرار والإعلامي الأميركي»، كما تعرّف الصحيفة عن نفسها.