قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إنه يأمل انضمام إسرائيل إلى الاتحاد الأفريقي بصفة مراقب. وأضاف في كلمة خلال حفل تنصيب الرئيس الكيني، أوهورو كينياتا: «نحب أفريقيا، وأرغب بشدة في التعاون مع أي دولة من الدول الأفريقية ومع كينيا، بل مع الاتحاد الأفريقي».
وأضاف: «آمل أننا سنجد جميعاً طريقاً يفسح المجال أمام انضمام إسرائيل إلى الاتحاد الأفريقي بصفة مراقب، لأننا نستطيع المساعدة ونستطيع ليس المشاهدة فحسب، بل المساعدة أيضاً على بناء مستقبل أفضل لأفريقيا». وعلى هامش الحفل في نيروبي، التقى نتنياهو عدداً من القادة الأفارقة، وقال إنها «ثالثة زياراتي لأفريقيا خلال 18 شهراً وزيارتي الثانية لكينيا». وأضاف متوجهاً إلى القادة الأفارقة: «إننا معنيون بالتعاون معكم ومع أي دولة من دولكم بهدف توصيل الكهرباء لأفريقيا، ولدينا ثقة بأفريقيا، فأي مبادرة من جانبكم ستلاقي مبادرة من جانبنا لاغتنام المستقبل وجعل الحياة أفضل وأكثر أماناً بما يصبّ في مصلحة شعبكم، إن ذلك مفيد لكم ومفيد لنا ومفيد لأفريقيا».
كذلك لفت إلى أن «إسرائيل تسهم إسهامات ملموسة في مجالات المياه والزراعة وتأمين الفضاء الإلكتروني والتكنولوجيا والمعلوماتية، وفي أي مجال بما فيه الصحة، وأي مجال يرتبط بالعمل الإنساني».
(الأناضول)