مجلس الأمن يناقش عمليّة السلام اليوم
يعقد مجلس الأمن الدولي اليوم اجتماعاً وزارياً بمبادرة من موسكو، يُتوقع أن يؤكد خلاله على ضرورة التوصل إلى إحلال السلام في الشرق الأوسط والقيام بتحرك دبلوماسي نشط لهذا الهدف. وقال المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين، إن «روسيا ستغتنم مناسبة انتقال الرئاسة الدورية لمجلس الأمن إليها هذا الشهر لتعطي بواسطة الأمم المتحدة دفعاً جديداً لعملية السلام في المنطقة».
(أ ف ب)

«الشعبيّة» تعلن قنص جندي إسرائيلي

أعلنت «كتائب أبو علي مصطفي»، الذراع المسلحة للجبهة الشعبية، مسؤوليتها عن قنص جندي إسرائيلي، مساء أمس، بالقرب من الحدود الشرقية لبلدة بيت حانون شمال قطاع غزة. وقالت، في بيان لها، إن «مقاتليها تمكّنوا من إصابة الجندي إصابة مباشرة»، موضحةً أن «اشتباكات عنيفة دارت بين عناصرها والقوات الإسرائيلية في المكان عقب عملية القنص».
(يو بي آي)

ألوف اليهود إلى تونس لزيارة معبد الغريبة

بدأ ألوف اليهود بالتدفق إلى جزيرة جربة التونسية، الواقعة على بعد 500 كيلومتر جنوبي العاصمة، أمس، لإقامة طقوس دينية في معبد يهودي قديم تعرض لتفجير انتحاري عام 2002، ما أسفر عن سقوط 21 قتيلاً. ومن المقرر أن تبدأ احتفالات اليهود اليوم، على أن تستمر يومين في معبد الغريبة، وهو أحد أقدم المعابد اليهودية في العالم، الذي يعود تاريخه إلى 2500 عام وفيه أقدم نسخة للتوراة. وقال رئيس معبد الغريبة، رئيس الطائفة اليهودية في جزيرة جربة، بيريز الطرابلسي، إن «أكثر من ستة آلاف يهودي يشاركون في الزيارة هذا العام، بينهم نحو ألف جاؤوا من إسرائيل عبر مطارات أوروبية». وأعرب عن تطلع ألوف اليهود في إسرائيل إلى تسيير خط جوي مباشر مع جزيرة جربة ليتمكنوا من زيارة مبعد الغريبة، قائلاً «لو وقّع تنظيم رحلات مباشرة من إسرائيل نحو جربة لارتفع عدد الحجاج الإسرائيليين إلى أكثر من 20 ألفاً في السنة الواحدة».
(رويترز)