يؤدّي القطاع الإعلاني دوراً أساسياً في ازدهار الأعمال. والإعلان عبر شبكة الإنترنت يكتسب أهميّة متزايدة، وهي تظهر جليّة في موضوع التوظيف، حيث يعرب 52 في المئة من أصحاب الأعمال في الشرق الأوسط عن اقتناعهم بأنّ التوظيف عبر المواقع الإلكترونيّة المختصّة هو الوسيلة الأفضل لإيجاد المهارات المطلوبة.النتيجة توصّلت إليها دراسة إحصائيّة أجراها موقع التوظيف «Bayt.com»، وتوضح أنّ الإعلانات المبوّبة في الصحف تحتلّ المرتبة الثانية بنسبة 11%، فيما يفضّل 9% من أرباب العمل التحادث مباشرة عن أي وظيفة شاغرة دون الإعلان عنها في أماكن مختصة، و7% يرون أنّ الحلّ الأفضل يكون عبر الإعلانات على المواقع الإلكترونيّة لشركاتهم.
واللافت هو أنّ 5% فقط من أصحاب الأعمال يرون أن المعارض الوظيفية هي «المنصّة المثاليّة» لإيجاد الموظفين والمهنيين في المنطقة.
وتهدف الدراسة إلى تحديد مفهوم التوظيف الإلكتروني لأصحاب العمل وأهميّته بالنسبة إليهم، والفوائد التي يوفرها للشركات والباحثين عن عمل على حدّ سواء. وقد أعرب المشاركون في الاستبيان أن فوائد التوظيف الإلكتروني عديدة، ولكن أبرزها هو سرعة وسهولة إيجاد المهنيين أصحاب الخبرات، هذا ما أكده 21% من المجيبين.
وقال 10% من المشاركين إن التوظيف على شبكة الإنترنت يُعدّ أسهل من الطرق الأخرى، و9% أقروا بأنهم يحصلون من خلاله على نتائج أفضل. كما رأى 5% من أصحاب العمل أن التوظيف الإلكتروني يعدّ الأقل كلفة، و4% رأوا أنّه ذو فعالية كبيرة. وقال عدد كبير من المشاركين (40%) إن فوائد التوظيف الإلكتروني تجمع كل ما ذكر للتوّ، ما يجعله الأفضل بالنسبة إليهم.
وبحسب المدير الإقليمي لـ«Bayt.com»، عامر زريقات، فإنّ الأرقام التي تدل على عدد المهنيين الذين وُظّفوا من خلال الإنترنت تُظهر «أهمية هذه الطريقة في إيجاد المهارات والخبرات المطلوبة في المنطقة».
(الأخبار)