انتخبت الكنيسة الأرثوذكسية البلغارية، المعروفة تاريخياً بقربها من روسيا، اليوم، بطريركاً جديداً لها عرف بمواقفه المؤيدة للكرملين، بعد اندلاع الحرب في أوكرانيا.

ونال البطريرك دانايل (52 عاماً) تأييد 69 صوتاً في المجمع المُقدّس، الهيئة الأرفع في الكنيسة، في مواجهة منافسه غريغوري الذي حصد 66 صوتاً، ويعتبره الخبراء محايداً.

ويخلف دانايل البطريرك نيوفيتوس الذي توفي في آذار الفائت، بعد ترؤسه الكنيسة البلغارية لعشرة أعوام، ومطالبته بوقف الحرب في أوكرانيا. ويذكر المحللون أن البطريرك الجديد دعم روسيا في الحرب الأوكرانية، في رسالة مصورة طويلة بُثّت عام 2023. كما وجه انتقاداً شديداً لقرار الحكومة البلغارية في أيلول 2023 طرد رأس الكنيسة الروسية في صوفيا الأسقف فاسيان، إضافة إلى كاهنين بيلاروسيين اتُّهما بخدمة المصالح الجيوسياسية الروسية.

وغاب البطريرك الروسي كيريل الذي يدعم الحرب في أوكرانيا عن مراسم تنصيب البطريرك الجديد في كنيسة القديس الروسي ألكسندر نيفكسي ذات القبة الذهبية في صوفيا، فيما حضر خصمه على الساحة الدولية بطريرك القسطنطينية برثلماوس.

وتمثل الكنيسة الأرثوذكسية البلغارية أكثر من ثلثي عدد السكان. وبلغاريا البلد السلافي والأرثوذكسي عضو في «الاتحاد الأوروبي» و«حلف شمال الأطلسي». وتعدّ تاريخياً وثقافياً قريبة من موسكو. لكن العلاقات بين البلدين متوترة منذ بداية الحرب الأوكرانية.