لندن | لم يكن «حلف شمال الأطلسي»، طوال عامين من حرب أوكرانيا، متوثّباً بالقدر الذي بدا عليه أعضاؤه، خلال اجتماعهم في براغ، أمس. ضربَ هؤلاء عرض الحائط بـ»خطوط حمر» كانوا قد وضعوها بأنفسهم، آذنين، على ما يبدو، بمرحلة تصعيد ربّما تنذر بكارثة تتهدّد العالم بأسره، من خلال تأييد أغلبهم نقل الحرب إلى داخل روسيا، بسماحهم لحليفتهم الأوكرانية باستخدام العتاد الغربي لهذه الغاية. ومع تزايد مخاطر التصعيد على تلك الجبهة، واقترابها من احتكاك روسي - أطلسي مباشر، قلّل الأمين العام للحلف، ينس ستولتنبرغ، من شأن التهديدات الروسية، على رغم تلويح موسكو المتجدّد باللجوء إلى السلاح النووي التكتيكي فيما لو مضى التحالف المناهض لها بخططه ضربَ عمقها. وهكذا، أعلنت برلين أنها أجازت لكييف استخدام أسلحة زوّدتها بها، لاستهداف روسيا، وذلك غداة كشْف مسؤولين أميركيين أن واشنطن رفعت جزئيّاً قيوداً مماثلة، ما يسمح لأوكرانيا بـ»الدفاع عن منطقة خاركيف»، فيما شدّد ستولتنبرغ، من جهته، على أنه «يحقّ لأوكرانيا الدفاع عن نفسها، ولدينا الحقّ في مساعدتها».وكان مسؤولون أميركيون قد أعلنوا، أول من أمس، أن الرئيس جو بايدن أذِن للجيش الأوكراني بشنّ ضربات (محدودة) داخل الأراضي الروسية، باستخدام أسلحة أميركية الصنع. ووفق أحد المسؤولين، «كلّف (بايدن) فريقه التأكّد من قدرة أوكرانيا على استخدام أسلحة أميركية لشنّ هجوم مضادّ في منطقة خاركيف، وذلك للردّ عندما تهاجمها القوات الروسية أو تستعدّ لمهاجمتها». وأضاف المسؤول أن صواريخ «أتاكمس» التي يمكن أن تضرب أهدافاً في عمق روسيا لا تزال محظورة، في وقتٍ لفت فيه مسؤول أميركي آخر إلى أن «هذا التبدل في السياسة جاء بعد أسابيع من محادثات لم يكشف عنها بين البيت الأبيض وكبار المسؤولين العسكريين ووزارة الخارجية الأميركية». ويفتح هذا «الإذن»، وفق ما يرى مراقبون، فصلاً جديداً من الصراع الروسي - الغربي على الأراضي الأوكرانية، والمستمرّ منذ أكثر من 17 شهراً. وإلى ما قبل يوم الخميس، ظلّ موقف بايدن قاطعاً لجهة رفضه السماح للقوات الأوكرانية باستخدام أسلحة أميركية الصنع خارج نطاق حدود أوكرانيا، حتى لو أقدم الروس على استهداف الجيش الأوكراني من داخل الأراضي الروسية، علماً أن الرئيس الأميركي اعتبر، في تصريحات سابقة، أن أيّ تجاوز لهذا «الخطّ الأحمر» ينذر بإمكان «نشوب حرب عالمية ثالثة»، وهو ما يسعى دائماً إلى تجنّبه. ولكنّ مسؤولي البيت الأبيض حاولوا التقليل من حجم التغيير في سياستهم، إذ أوضحوا أنه مقتصر على أعمال «دفاع عن النفس» لمساعدة الجيش الأوكراني في منع سقوط خاركيف - ثاني أكبر مدن البلاد - بيد القوات الروسية، بما يشمل أيضاً تنفيذ ضربات استباقية ضدّ تشكيلات هجومية للجيش الروسي تجاه المدينة وفي محيطها حتى قبل عبورها الحدود الدولية. وعمليّاً، انتقلت الكرة الآن إلى الملعب الروسي، إذ إن طبيعة استجابة موسكو لهذا المستوى الجديد من التحدّي يحتمل أن تؤدي إلى تحوّل نوعي في ماهية الصراع، بما في ذلك تزايد فرص إقدام روسيا على استخدام أسلحة نووية تكتيكية، وفق ما لوّح به ديمتري ميدفيديف، أمس، لتقويض النظام الأوكراني بشكل حاسم. وقال الناطق باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، للصحافيين: «نعرف أنه بالمجمل، تستخدم أسلحة أميركية الصنع في محاولات شنّ هجمات على الأراضي الروسية. وهذا دليل واضح على حجم انخراط الولايات المتحدة في هذا النزاع».
بوتين: «أعضاء الناتو هؤلاء مجرّد دول صغيرة مكتظّة بالسكان، عليهم تذكّر ذلك جيداً قبل الحديث عن ضرب الأراضي الروسية»


ويبدو أن قرار بايدن الذي يُعدّ سابقة - إذ إنها المرّة الأولى في التاريخ التي يسمح فيها رئيس أميركي بردود عسكرية محدودة على قواعد المدفعية والصواريخ ومراكز القيادة داخل حدود خصم مسلّح نووياً - لم يأتِ من مصدر قوّة كما حاولت بعض وسائل الإعلام تصويره، بل بسبب ضغوط فائقة مارستها جهات داخل الإدارة الأميركية - ولا سيما وزارة الخارجية - وحلفاء غربيون رئيسيّون خلال الأسابيع القليلة الماضية، فضلاً عن الاستغاثات شبه اليومية التي يُطلقها نظام كييف لإنقاذ الموقف قبل انهيار الجبهة، وتمكُّن الجيش الروسي من تحقيق اختراق واسع. وبحسب المعلومات المتداولة، فإن وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الذي زار كييف الأسبوع الماضي، نقل أخباراً سيئة من الجبهة، وأبلغ بايدن أن الحظر على استخدام الأسلحة الأميركية يمنح القوات الروسية أفضلية استهداف خاركيف من مواقع آمنة داخل روسيا. وهو التحليل نفسه الذي انتهى إليه مستشار الأمن القومي، جايك سوليفان، ووزير الدفاع، لويد أوستن، ما يتطلّب، تالياً، استثناءً من خطّ بايدن الأحمر. كذلك، دعم الجنرال كريستوفر كافولي، قائد القوات الأميركية في أوروبا والقائد الأعلى لقوات «الناتو» هناك، هذا التقييم، مؤكداً وجود خطر وشيك في خاركيف، وأخبر بايدن بأنه يوافق بدوره على أن الحظر المفروض على استخدام الأسلحة الأميركية داخل روسيا يمنح أفضلية ميدانية للجيش الروسي، على الرغم من اعترافه بالقلق في شأن ردود الفعل الروسية المحتملة. وكانت قيادة «الناتو» قد كشفت، أخيراً، عن عجز يتجاوز الـ 95% في قدرات الدفاع الجوي المخصّصة لحماية شرق أوروبا في مواجهة غزو روسي محتمل.
وتتقدَّم القوات الروسية، منذ بعض الوقت، في اتجاه خاركيف، فيما يحذّر خبراء عسكريون من أن هجوماً روسيّاً يجري الإعداد له للسيطرة على خاركيف أو سومي (90 ميلاً شماليّ غربيّ خاركيف)، قد يصل بالجيش الأوكراني في الجبهة الشمالية إلى نقطة الانهيار. ومع استمرار القوات الروسية في الضغط في دونباس (شرق)، واحتمال انفتاح الجبهتَين بشكل متزامن، فإن الجيش الأوكراني المنهك سيكون مضطرّاً إلى تحريك قواته إمّا نحو الشمال لتدعيم دفاعات خاركيف، أو نحو الشرق لمنع سقوط ما تبقّى من إقليم دونباس. وفي الحالتَين، ستكون القوات الروسية في موضع الاستفادة من ضعف أيّ من الجبهتَين وتحقيق اختراق.
وتنتظر العواصم الغربية رد فعل القيادة الروسية المترتّب على القرار الأميركي الأحدث، على رغم أن موسكو مارست دائماً سياسة أقرب إلى التجاهل في التعامل مع التصعيد المتدرج للدعم العسكري الغربي لنظام كييف، بما في ذلك قرار بريطانيا تزويد حليفتها بصواريخ كروز فتاكة من طراز «ستروم شادو»، ومن دون قيود حيال استخدامها في قصف مواقع داخل روسيا، وأيضاً مدّ فرنسا الجيش الأوكراني بصواريخ «سكالب»، إضافة إلى قنابل جوية موجّهة بدقة. ودافعت ألمانيا، وأمانة حلف «الناتو» - ممثّلة بينس ستولتنبرغ - عن الخطوات البريطانية والفرنسية، ورأت أن الحصول على هذه الأسلحة «من حقّ أوكرانيا في إطار القانون الدولي».
وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد حذّر، الثلاثاء الماضي، إبّان زيارة رسمية له إلى أوزبكستان، من أن منح أوكرانيا الإذن بضرب أهداف داخل روسيا بأسلحة غربية متطوّرة قد يؤدّي إلى تصعيد الحرب، وينتهي إلى «عواقب وخيمة». ونبّه جهات في «حلف شمال الأطلسي» (الناتو) - وخاصة في أوروبا - إلى أنها إذا أقدمت على تزويد كييف بأسلحة متطوّرة، فإن روسيا لن تقف مكتوفة الأيدي، وقد تردّ. ونُقل عن بوتين، قوله إنه كقاعدة عامة، فإن أعضاء «الناتو» هؤلاء مجرّد دول صغيرة مكتظّة بالسكان، وإن عليهم تذكّر ذلك جيداً «قبل الحديث عن ضرب الأراضي الروسية».
ويبدو أن موسكو استشعرت الضغوط على بايدن، واستبقت تغيير السياسة الأخير بإجراء تدريبات وإعادة تموضع لقطاعات الجيش الروسي الموكلة بالأسلحة النووية التكتيكية، في ما بدا بمثابة إشارة إلى واشنطن للعزوف عن فكرة استهداف الأراضي الروسية. لكن الرسالة لم تصل على ما يبدو إلى الجيش الأوكراني الذي تعمّد، خلال الأسبوع الماضي، مهاجمة محطّات رادار وإنذار نووي مبكر داخل روسيا بواسطة طائرات من دون طيار، مستبقاً إعلان واشنطن تغيير سياستها.