أعلن نائب رئيس الوزراء البولندي ووزير الدفاع ماريوس بلاشتشاك، أنّ وارسو ستتلقى أكثر من 500 منظومة من راجمات «هيمارس» الأميركية.
وصرح الوزير بلاشتشاك خلال مؤتمر صحافي، اليوم، في إطار تعليقه على قرار وزارة الخارجية الأميركية أمس، بالموافقة على بيع منظومة «هيمارس» والذخيرة وأنظمة أخرى لبولندا مقابل 10 مليارات دولار.

وأوضح بلاشتشاك: «هناك أكثر من 500 قطعة ستصل إلى بولندا»، مضيفاً أنّه سيتم تركيب 468 نظاماً منها على شاحنات بولندية الصنع.

وأمس، أعلنت الولايات المتحدة الموافقة على بيع 18 راجمة صواريخ دقيقة من طراز «هيمارس» وذخيرة ومعدات أخرى.

وقالت وكالة التعاون الأمني الدفاعي في بيانها «عملية البيع المقترحة ستحسّن أهداف بولندا العسكرية المتمثلة في تحديث القدرة مع زيادة تعزيز التشغيل البيني مع الولايات المتحدة وحلفاء آخرين».

كما وافقت وزارة الخارجية على عملية البيع المحتملة، وقدمت وكالة التعاون الأمني الدفاعي أمس، الإخطار المطلوب إلى الكونغرس الذي سينظر في الموافقة على الصفقة.

وفي أواخر السنة الماضية، أعلنت الولايات المتّحدة أنّها وافقت على بيع بولندا 116 دبابة إضافية من طراز «أبرامز» وأسلحة ثقيلة أخرى، في صفقة تبلغ قيمتها الإجمالية 3.75 مليار دولار.

كذلك، اشترت بولندا، المتاخمة لأوكرانيا، في نيسان الماضي 250 دبابة «أبرامز» ودبابات إنقاذ وجسوراً هجومية وأنظمة تدريب وأخرى لوجستية، بالإضافة إلى كمية كبيرة من الذخيرة، في صفقة بلغت قيمتها الإجمالية 4.74 مليار دولار.