زار وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، «مصنع كازان للطيران» (KAZ) الذي استأنف إنتاج القاذفات الاستراتيجية من طراز «Tu 160».
ووصف شويغو استئناف إنتاج القاذفات الاستراتيجية من طراز «Tu-160» بواسطة المصنع بأنه «انتصار مشترك»، مشيراً إلى أن «هذه هي المهمة التي حددها للشركة قبل خمس أو ست سنوات».

بدوره، شرح رئيس القسم العسكري للمصنع عن الإمكانات القتالية للقاذفات الاستراتيجية الجديدة «التي زادت بشكل كبير مقارنة بسابقاتها»، وفق بيان وزارة الدفاع الروسية.

وقد أشرف شويغو على فحص الطائرة المقاتلة التي تم تحديثها من طراز «Tu-160M»، بالإضافة إلى معرض المركبات الجوية بدون طيار، بما فيها «Altius-RU» و«Outpost».

وقد أشار بيان «الدفاع» إلى «إجراء جميع أعمال الصيانة الروتينية على متن الطائرة، وكذلك جميع الرحلات الجوية اللازمة، وتم خلالها فحص أنظمة التحكم الآلي، وفحص معدات الإضاءة ليلاً، وأجهزة الاتصال اللاسلكي بترددات مختلفة. اجتازت الطائرة برنامج اختبار الطيران الأولي وهي جاهزة لمزيد من الاختبارات».

يُذكر أن طائرة «Tu-160M» هي عبارة عن نسخة مطورة من قاذفة «Tu-160» بعيدة المدى، مزودة بمحركات جديدة (سلسلة إن. كي 32-02)، تم تصنيعها في إطار تنفيذ برنامج تطوير واسع النطاق للطائرات التابعة لسلاح الطيران الاستراتيجي، وقامت بتنفيذ أول رحلة لها في شباط عام 2020، في مطار «KAZ».

كما تم الانتهاء بنجاح من المرحلة الأولى من الاختبارات الأولية على طراز «Tu-22M3M» المُحدّث، من خلال قيامها بأطول رحلة في نيسان الماضي.