أدنى مستوى للدولار أمام الين خلال 13 عاماً
تراجع الدولار مقترباً من أدنى مستوياته في 13 عاماً أمام الين (88.88 يناً)، وبلغ أدنى مستوى في شهرين ونصف مقابل اليورو أمس، بعدما خفض الاحتياطي الفدرالي الأميركي سعر الفائدة الأساسيّة إلى نطاق من صفر في المئة إلى 0.25 بالمئة، وهو مستوى قياسي سيستمرّ لفترة لم يحدّدها الاحتياطي.
وقال المركزي، الذي يرأسه بن برنانكي، إنّه سيوظف كل الأدوات المتاحة لتشجيع استئناف نمو اقتصادي مستدام والحفاظ على استقرار الأسعار، كما أنه مستعد للتوسع في مشتريات ضخمة لسندات تصدرها وكالاتا الرهن العقاري المدعومتين حكومياً، «Freddie Mac» و«Fannie Mae»، وذلك لمساندة سوق الإسكان المتداعية. وأضاف أنه يدرس مشتريات محتملة لسندات حكومية طويلة الأجل، وقد يبحث سبلاً أخرى للاستفادة من ميزانيته في دعم الاقتصاد.

أوّل استحواذ لـ«المراعي» خارج السعوديّة

توصّلت شركة «المراعي» السعوديّة، الأكبر في البلاد من ناحية القيمة السوقيّة لمنتجات الألبان، إلى اتفاق نهائي لشراء 75 في المئة من شركة المشروبات الأردنية «طيبة للاستثمار والصناعات الغذائية المتطورة»، في أول عملية استحواذ تقوم بها خارج المملكة.
وأوضحت «المراعي» أنّه من المتوقّع إتمام الصفقة في كانون الثاني المقبل 2009 بعد الانتهاء من الإجراءات النظامية، وأشارت إلى أنّ هذا الاستحواذ سيمنحها «قاعدة للنموّ في المستقبل». وستحتفظ العائلة المؤسّسة للشركة الأردنيّة بالحصة الباقية وهي 25 في المئة.
وكانت تقارير سابقة أفادت بأنّ الشركة السعوديّة تعتزم أيضاً شراء الشركة الدولية لمشروعات التصنيع الزراعي، «بيتي» المصرية، في صفقة قد تصل قيمتها إلى حوالى 112 مليون دولار.
(يو بي آي، رويترز، أ ف ب، أ ب)