البطالة في منطقة اليورو ترتفع إلى 8%
وصلت نسبة البطالة في منطقة اليورو إلى 8 في المئة في كانون الأوّل الماضي، وهو أعلى مستوى تبلغه منذ أكثر من سنتين تحت تأثير الانكماش الذي أدّى إلى تزايد حركة تسريح الموظفين، وفقاً لما أفاد به مكتب الإحصاءات الأوروبي «Eurostat». وفي تشرين الثاني الماضي بلغ معدّل البطالة 7.9 في المئة، وهو يسجّل ارتفاعاً متواصلاً منذ صيف العام الماضي، وبعدما بقيت عند 7.4 في المئة أشهراً عديدة، ارتفع إلى 7.5% في آب الماضي وإلى 7.6% في أيلول ثم 7.7 في المئة في تشرين الأوّل.
وفي ما يتعلق بالقوى الاقتصادية الكبرى في منطقة اليورو، فقد سجلت نسبة البطالة ارتفاعاً كبيراً في إسبانيا لتصل إلى 14.4 في المئة في مقابل 13.7 في المئة في تشرين الثاني، فيما وصلت في ألمانيا إلى 7.2 في المئة مقابل 7.1 في المئة في الشهر السابق.
وكانت المفوّضيّة الأوروبيّة التي يرأسها خوسيه مانويل باروزو، قد توقّعت في بداية الشهر الجاري أن يصل معدّل البطالة في منطقة اليورو إلى 10.2 في المئة في نهاية العام الجاري.

سوريا تفتتح أولى بورصاتها

افتتحت سوريا أوّل أسواقها الماليّة، وبدأ التداول التجريبي فيها على أن يبدأ التداول الفعلي في التاسع من الشهر المقبل، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء السوريّة الرسميّة، «سانا»، التي أوضحت أنّ «الفترة التجريبيّة تتضمّن جلستين أو 3 جلسات تداول أسبوعياً بعدد محدّد من الأسهم».
وهذه البورصة الجديدة هي جزء من برنامج تحديث للاقتصاد وتحفيز للقطاع الخاص أطلق عندما عقد حزب «البعث» مؤتمره في تمّوز عام 2005، وتبنّى رسمياً عقيدة «اقتصاد السوق الاشتراكي».
(رويترز، أ ب، أ ف ب)