خلافات بين تركيا وصندوق النقد
أفادت وكالة «رويترز» عن مصادر بارزة في الحكومة التركيّة قولها إنّ قاعدة مالية وبعض الإصلاحات الهيكلية في القطاع العام هي المصدر الرئيسي في خلاف في المحادثات بين أنقرة وصندوق النقد الدولي في شأن اتفاق قرض محتمل، يتبع قرضاً مشروطاً كانت تبلغ قيمته 10 مليارات دولار مدته 3 سنوات انتهى أجله في أيار الماضي.ولفتت المصادر إلى أنّه لا مشاكل مع الصندوق في شأن أرقام الاقتصاد الكلي والإجراءات النقدية المطلوبة، وأن أنقرة سترسل على الأرجح خطاب نوايا إلى الصندوق في شأن اتفاق قرض كبير قبل الانتخابات المحلية التي ستجري في آذار المقبل.

تراجع أرباح «الكويت الوطني» 6.7%

تراجعت أرباح «مصرف الكويت الوطني»، المصرف الأكبر في البلد الخليجي، بنسبة 6.7 في المئة في العام الماضي مقارنة بعام 2007، بعد تسجيل انخفاض في الأرباح بنسبة 78.2 في المئة في الربع الأخير. وقال الرئيس التنفيذي للمصرف، إبراهيم دبدوب، إنّه «يأمل» الحفاظ على صافي أرباح 2009 مستقراً عند مستوى العام الماضي البالغ 884.3 مليون دولار، لأنّ العام الجاري سيكون صعباً بسبب الأزمة المالية العالمية.

«نابوكو» يحتاج لـ«شرارة» من الاتحاد الأوروبي

رأى رئيس الوزراء الهنغاري، فيرينك جيوركساني، أنّ على الاتحاد الأوروبي (المفوّضيّة الأوروبيّة)، استمثار 300 مليون يورور في أنبوب نقل الغاز الأوروبي «نابوكو»، من أجل إطلاق شرارة تحفيز للفرقاء الأوروبيّين في سبيل تأمين الـ7.9 مليارات يورو اللازمة. وشدّد جيوركساني على أهميّة المشروع الذي يصل طوله إلى 3300 كيلومتر ويصل بين تركيا والنمسا، لنقل حوالى 31 مليار متر مكعب من الغاز من بحر قزوين إلى أوروبا الغربيّة.
(رويترز، أ ب، أ ف ب)