طاقة نوويّة جزائريّة... في 2020
أعلن وزير الطاقة والمعادن الجزائري، شكيب خليل، أنّ بلاده تهدف إلى بناء أولى محطاتها النووية لأغراض تجارية في عام 2020، وأنّها ستبني محطة كل 5 سنوات بعد ذلك. وكشف خليل أنّ الجزائر أبرمت اتفاقيات في مجال الطاقة مع الأرجنتين والصين وفرنسا والولايات المتحدة، كما تُجري محادثات مع روسيا وجنوب أفريقيا، مشيراً إلى أنّ بلاده متقدمة في هذا المجال، وتأمل أن توقّع عدداً أكبر من الاتفاقيات.

التضخّم في السعوديّة 5.5% في نهاية 2009

توقّع عضو جمعية الاقتصاد السعودية عبد الحميد العمري تراجع معدلات التضخم إلى 5.5 في المئة بنهاية العام الجاري،، مشيراً إلى أن ما سيفقده التضخم من معدلات هذا العام موازٍ للارتفاعات التي حققها في عام 2008.
وقال العمري، في حديث لصحيفة «الوطن»، إنّ «معدّلات التضخّم تتراجع بصورة حادة في جميع دول العالم عموماً». وأضاف إن «دول الخليج المجاورة شهدت انخفاضاً في أسعار العقارات بنسب تصل إلى 40 في المئة، فيما لم تشهد أي تراجع ملموس في السوق السعودية».

15 مليار دولار «صينيّة» للإنفاق في أوروبا

توجّهت بعثة صينيّة تضمّ 200 رجل أعمال، ويرأسها وزير الاقتصاد في البلد الشيوعي شين ديمينغ، إلى أوروبا أمس، لتعقد صفقات شراء تصل قيمتها إلى 15 مليار دولار، تقول بكّين إنّها في إطار خطّة للترويج التجاري في مرحلة الركود الاقتصادي. وتزور البعثة ألمانيا وسويسرا وإسبانيا وبريطانيا، وهي البلدان التي زارها رئيس الوزراء الصيني، وين جياباو، خلال جولته العالميّة في كانون الثاني الماضي. ويبدو تركيزها الأساسي على معدّات الاتصالات والقطارات والمعدّات الصيدلانيّة، وفقاً لما نقلته وكالة «شينخوا».
(رويترز، يو بي آي، أ ف ب، أ ب)