«إعمار» تخسر 481 مليون دولار في الربع الأخير
أعلنت شركة «إعمار» العقارية التابعة لإمارة دبي أنّها سجلت خسائر كبيرة في الربع الأخير من العام الماضي تجاوزت 481 مليون دولار بسبب التأثير الكبير للأزمة المالية العالمية في عملياتها في الولايات المتحدة. وجعلت هذه الخسارة الأرباح الإجماليّة خلال عام 2008 تتراجع بمقدار النصف مقارنةً بأرباح 2007. وبلغت الأرباح 832 مليون دولار مقارنةً بـ1.79 مليار دولار في 2007.

«لا أولويّة» لاندماج المصارف في أبو ظبي

رأى الرئيس التنفيذي لـ«مصرف أبو ظبي الوطني»، مايكل تومالين (الصورة)، أنّ عمليات الاندماج بين بنوك العاصمة الإماراتيّة الكبيرة لا تحظى بالأولوية في الوقت الحالي بسبب الأوضاع الاقتصادية المضطربة، وذلك رغم الحاجة إلى الاندماج من أجل مواجهة المنافسة المتزايدة. وقال تومالين لوكالة «رويترز»، «لم تسر الأمور في هذا الاتجاه. في هذه الأسواق تصبح أهمية الاندماج أقل إلحاحاً. ينبغي أن يحدث ذلك عندما يصبح المناخ الاقتصادي جيّداً». وأضاف «إحساسي هو أن الأمر ليس على جدول الأعمال الآن».

«Pioneer» تلغي 10 آلاف وظيفة

مع ظهور البيانات التي تشير إلى بداية فترة من الانكماش، يتوقع المصرف المركزي أن تستمر عامين، يجاهد الاقتصاد الياباني لمواجهة تداعيات الأزمة الاقتصاديّة، فيما تستمرّ شركاته بتكبّد خسائر وبالتالي بإلغاء الوظائف. وآخر تلك الشركات كانت «Pioneer» التي تنوي طرد 10 آلاف موظّف بسبب انهيار الطلب على أجهزة الصوت والشاشات التي تنتجها. وتنضمّ هذه الشركة إلى شركة «Sony» التي ستلغي 8 آلاف وظيفة، وإلى شركة صناعة السيّارات «Nissan» التي تطرد 20 ألف موظّف.
(أ ب، أ ف ب، رويترز)