تفكيك «AIG» ومكافآتها!
أعلن رئيس مجلس إدارة شركة «AIG» للتأمين إدوارد ليدي (الصورة) أنّه سيجري تفكيك المجموعة تدريجياً، وأن فرع «AIG Financial Products» الذي سبّب انهيارها ستُصحّح أوضاعه في غضون 4 سنوات. وفي محاولة لتخفيف الغضب الشعبي والرسمي من المكافآت التي وزّعتها الشركة على موظّفيها وتبلغ قيمتها 165 مليون دولار، قال ليدي إنّه سيسعى إلى استعادة جزء من تلك الأموال، وسيصوّت مجلس النوّاب على قرار لفرض الغرامة على المكافآت التي وزّعت في الشركات الحاصلة على مساعدات حكوميّة تفوق الـ5 ملايين دولار.

مخاطر إضافيّة على طلب النفط

رأى المدير العام للوكالة الدولية للطاقة، نوبو تاناكا، في حديث لوكالة «فرانس برس» أنّ الطلب على النفط قد يتراجع تراجعاً إضافياً، داعياً الدول المنتجة إلى مواصلة الاستثمار، والرهان على معاودة ارتفاع الأسعار على المدى الطويل. وفي تقريرها الأخير توقعت الوكالة تراجعاً على طلب النفط بواقع 1.2 مليون برميل في اليوم في عام 2009. ورأت أن الطلب سيتراجع لسنتين على التوالي للمرة الأولى منذ مطلع الثمانينيّات.

ليبيا سعيدة بتصنيفها السيادي

أشادت ليبيا بمتانة وضعها الاقتصادي بعدما حصلت على أوّل تصنيف ائتماني سيادي من وكالة التصنيف الائتماني الدوليّة «Standard & Poor’s». وقال المصرف المركزي إنّ هذا التصنيف تعبير «عن الثقة بالتحديث الذي بدأته الجماهيرية مع بداية عام 2003». ولكن رغم أنّ البلاد تتمتّع باحتياطي من العملات الأجنبيّة يبلغ 136 مليار دولار، فإن 95 في المئة من صادراتها نفطيّة و75 في المئة من ميزانية الدولة تؤمّنها البترودولارات.
(أ ب، أ ف ب، رويترز)