أدنى معدّل تضخّم في منطقة اليورو
هبط معدل التضخم في منطقة اليورو خلال آذار الماضي إلى أدنى مستوى في تاريخه وبلغ 0.6 في المئة على مدار عام، وفقاً لبيانات المكتب الأوروبي للإحصاءات «Eurostat». ولم يسبق تسجيل هذا المستوى منذ إنشاء المنطقة التي أصبحت تضمّ 16 بلداً عام 1999، وحتى منذ بدء إجراء الإحصاءات في هذه المنطقة عام 1996. وبعد الارتفاع القياسي بنسبة 4 في المئة المسجّل في الصيف الماضي، تراجع التضخم كثيراً، غير أنّه يبتعد عن الهدف الذي حدده المصرف المركزي الأوروبي وهو 2 في المئة على المدى المتوسط.

«JP» قادر على مواجهة أسوأ السيناريوات

حقّق مصرف «JP Morgan Chase» الأميركي ربحاً صافياً أكبر بقيمة 2.1 مليار دولار في الفصل الأول من العام الجاري، رغم أنّه وضع جانباً أموالاً للتعامل مع ارتفاع خسائر القروض. ورغم أنّ الربح المسجّل أقلّ بنسبة 10 في المئة من المحقّق في الفترة نفسها من العام الماضي، إلّا أنّه يأتي أفضل من توقّعات المحلّلين والمستثمرين، فيما تستمرّ معاناة القطاع المالي جرّاء أزمة الائتمان. وقال رئيس مجلس إدارة المصرف، جايمي دايمون (الصورة)، إنّ مؤسّسته قادرة على الصمود في وجه أسوأ السيناريوات الاقتصاديّة بفضل رأسماله والاحتياطات.

«ناقلات» تعود إلى الربحيّة

أعلنت شركة قطر لنقل الغاز المحدودة (ناقلات)، أمس، أنّها حققت أرباحاً صافية في الربع الأول بلغت 54.1 مليون ريال (14.87 مليون دولار) مقارنة مع خسائر قدرها 11.5 مليون ريال في الفترة نفسها من العام الماضي.
وقالت الشركة إن العائد على السهم بلغ 0.10 ريال بحلول 31 آذار الماضي. وكانت «المجموعة الماليّة ـــــ هيرميس»، قد توقّعت تحقيق أرباح قيمتها 112 مليون ريال.
(أ ب، أ ف ب، يو بي آي، رويترز)