عبّاس: سنواجه قرار الترحيل
أكد الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، إثر لقاء مع نظيره المصري حسني مبارك في منتجع شرم الشيخ، أن السلطة الفلسطينية ستواجه «بشتى السبل»، أيّ محاولة لترحيل فلسطينيين من الضفة الغربية. ورأى أن «إسرائيل لا تملك حق ترحيل أي فلسطيني». ولوّح باللجوء الى مجلس الأمن الدولي إذا فشلت مساعي إعادة إطلاق مفاوضات السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل.
(يو بي آي)

حكومة «حماس» ستواصل إعدام المدانين بالعمالة

أكد وزير الداخلية في الحكومة الفلسطينية المقالة، فتحي حماد، أن الحكومة التابعة لحركة «حماس»، ستواصل تنفيذ حكم الإعدام بحقّ كل من يدان فعلاً بالعمالة لإسرائيل. وأكد أن كل من ضبط في هذه الحالة، بغضّ النظر عمّن هو وعن أصله، لا بد من تقديمه للعدالة.
(أ ف ب)

الأمم المتّحدة تدعو الخليج إلى إلغاء نظام الكفالة

دعت مفوّضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، نافي بيلي، من السعودية الى إلغاء نظام الكفالة المطبّق على العمال الوافدين في دول مجلس التعاون الخليجي.
ورأت بيلي، في كلمة ألقتها في جامعة الملك عبد الله في جدة، أنه «للأسف، غالباً ما يتعرض العديد من المهاجرين لهذه المنطقة ومناطق أخرى للتمييز والعنف والاستغلال وغيرها من انتهاكات حقوق الإنسان».
كذلك دعت بيلي دول الخليج إلى رفع كل المعوّقات التي تحول دون سيطرة المرأة على حياتها ومشاركتها الكاملة في الحياة العامة.
(أ ف ب)

استئناف الرحلات الجويّة في بعض الدول الأوروبيّة

بدأ العديد من الدول الأوروبية بفتح مطاراتها لاستئناف الرحلات الجوية، بعد توقف دام لأيام بسبب سحب الرماد المنبعثة من ثوران بركان إيفيافيول في إيسلندا. وأعلنت كل من إسبانيا وسلوفاكيا والمجر ورومانيا والدانمرك، وتشيكيا إعادة فتح المجال الجوي أمام الرحلات على ارتفاعات محددة. في المقابل، أبقت دول أخرى قيودها، ومن بينها بريطانيا.
(يو بي آي، أ ف ب، رويترز)