مصر لم تتلق طلباً لدخول «أسطول الحرية» غزّة
أعلن المتحدث باسم وزير الخارجية المصري، حسام زكي، أمس، أن بلاده «لم تتلق إخطاراً رسمياً حتى الآن من جانب منظمي قافلة أسطول الحرية، برغبتهم في الدخول إلى قطاع غزة عبر مصر». وأكد أن مصر ترحّب «بأي قوافل إغاثة بحرية أو برية».
وأضاف زكي «إن ما سمعناه من تصريحات لمنظمي القافلة يشير الى أنهم ينوون الدخول الى قطاع غزة مباشرة عبر البحر».
(يو بي آي)

موسى يتراجع عن ترك منصبه

القاهرة ــ الأخبار
قال الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى، عقب اجتماع مع الرئيس المصري حسني مبارك في القاهرة أول من أمس، إنه «بانتظار قرار نهائي» في ما يتعلق ببقائه في منصبه بعد عام ٢٠١١. وأوضح أن هناك «اتصالات تجري في هذا الشأن للوصول إلى ترتيبات نهائية». يشار إلى أن قول موسى هذا يناقض إعلانه سابقاً أنه لا ينوي الاستمرار في المنصب الذي يتولاه منذ عشر سنوات.

فعنونو يعود للسجن ويهاجم الشاباك

بعد ست سنوات من إطلاق سراحه، مثل خبير الذرة الإسرائيلي، مردخاي فعنونو، في المحكمة المركزية في القدس المحتلة أمس، ليعود إلى السجن لثلاثة شهور بموجب قرار المحكمة. وهاجم أمام وسائل الإعلام كلاً من الشاباك والموساد، والرئيس السابق للوكالة الدولية للطاقة النووية محمد البرادعي، والكونغرس الأميركي والدول العربية. ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن فعنونو قوله إن «ما لم تحصلوا عليه خلال الأعوام الـ18 التي قبعت فيها في السجن، لن تحصلوا عليه الآن في ثلاثة شهور». وسأل «هل تريدون تأديبي؟».
(يو بي آي)

عمر سليمان في إسرائيل اليوم

أعلن مصدر رسمي، أمس، أن رئيس الاستخبارات المصرية، عمر سليمان، سيزور إسرائيل اليوم، لإجراء محادثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وعدد من المسؤولين الرفيعي المستوى. وقال مكتب نتنياهو إن «الزيارة ستتناول عملية السلام والعلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والأمنية».
(أ ف ب)

نيجيريا: إطلاق المخطوفين اللبنانيّين

أُفرج في نيجيريا، أول من أمس، عن الرهائن اللبنانيين الأربعة، بعد أسبوع على خطفهم في ولاية أكوا ايبوم في دلتا النيجر. وقال مفوض شرطة الولاية، والتر روجبير، إنّ «اللبنانيين الأربعة أُطلق سراحهم وهم في طريقهم إلى مقر الحكومة في عاصمة الولاية». ولم يتضح على الفور إن كانت الفدية التي طالب بها الخاطفون قد دفعت.
(رويترز)

أنور العولقي يدعو للاقتداء بنضال حسن

دعا الإمام اليمني أنور العولقي، المطلوب أميركياً، جميع المسلمين في صفوف الجيش الأميركي، إلى الاقتداء بما قام به نضال حسن الذي قتل 13 جندياً أميركياً من زملائه العام الماضي، في قاعدة «فورت هود» العسكرية. وقال العولقي،إنّ نضال حسن كان «من طلابي وأتشرف بذلك». وتابع: «ما قام به عمل بطولي وعملية رائعة وأدعو كل من ينتمي إلى الإسلام ويخدم في الجيش الأميركي، أن يحذو حذوه».
(أ ف ب)

تركيا: كمال كيليتشدار أوغلو رئيساً لـ«الشعب الجمهوري»

انتُخب رئيس الكتلة البرلمانية لحزب «الشعب الجمهوري» التركي المعارض، كمال كيليتشدار أوغلو (الصورة)، أول من أمس، لرئاسة الحزب الأعرق في البلاد. نبأ لم يكن مفاجئاً، إلا أنّ المفاجئ كان انتخابه بإجماع المندوبين الثمانين للحزب. خطوة يُتوَقَّع أن تعطي دفعاً لحزب أتاتورك في أن يستعيد موقع الصدارة في الانتخابات التشريعية المقررة العام المقبل.
(الأخبار)

الهند: 158 قتيلاً في مأساة جويّة

فاجعة جوية جديدة كان مقرها هذه المرة الهند، حيث قتل 158 شخصاً أمس في تحطم طائرة بينما كانت تحاول الهبوط جنوب البلاد. وانصبّ اهتمام المحققين الهنود أمس على البحث عن الصندوق الأسود لطائرة «بوينغ» المنكوبة، وهي تابعة لشركة «إير إنديا إكسبرس»، وكان على متنها 166 شخصاً، وكانت آتية من دبي. ونجا 8 أشخاص حين قفزوا من الطائرة التي انشطرت إلى نصفين بعد التحطم.
(رويترز)