ذكرت شركة «مايكروسوفت»، اليوم، أن العشرات من أنظمة الحاسوب في عدد غير محدد من الوكالات الحكومية الأوكرانية أصيبت ببرامج ضارّة مدمرة متخفّية في هيئة برامج فدية.
وبرامج الفدية هي برمجيات خبيثة تقيّد الوصول إلى نظام الحاسوب التي تصيبها، وتطالب بسداد فدية حتى يتمكن صاحب الحاسوب من الوصول إلى الملفات. ولم يتضح على الفور حجم الضرر الذي تسببت فيه هذه البرامج الخبيثة.

وأوردت «مايكروسوفت»، في بيان، أنها اكتشفت البرنامج الضار لأول مرة يوم الخميس، والذي تزامن مع الهجوم الذي أدى إلى قطع الاتصال بشكل مؤقت عن نحو 70 موقعاً إلكترونياً حكومياً.

وذكرت «مايكروسوفت» في منشور تقني آخر أن الأنظمة المتأثرة «تغطي العديد من المنظمات الحكومية وغير الهادفة للربح ومؤسسات تكنولوجيا المعلومات».

وأضافت: «يتم إخفاء البرنامج الضار على هيئة برنامج فدية، ولكن إذا تم تنشيطه بواسطة المهاجم، فسوف يجعل نظام الحاسوب المصاب غير صالح للعمل. وباختصار، سيفتقر إلى آلية استرداد الفدية».

وفيما تمّ اتهام روسيا بالهجوم، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، في مقابلة مع قناة «CNN» الأميركية، إنه لا علاقة لروسيا بالهجمات السيبرانية التي جرت أخيراً على مواقع حكومية أوكرانية، مشيراً إلى أن موسكو على علم بالاتهامات الموجهة ضدها، لكن ذلك لا أساس له من الصحة.

وأضاف: «اعتدنا على لوم الأوكرانيين روسيا في كل شيء، حتى سوء الأحوال الجوية في بلادهم».