(أ ف ب )
هدّد لاعبو كرة القدم في إنكلترا باللجوء الى الإضراب بعدما وصولوا إلى «نقطة الانهيار» بسبب روزنامة المباريات المكثفة جداً، وذلك بحسب ما حذرت منه رابطة اللاعبين المحترفين (بي أف أيه) في رسالة موجهة إلى الاتحاد الدولي للعبة (فيفا).
ويتعرّض فيفا لضغوط متزايدة من أجل حلّ مسألة الإرهاق الذي يعاني منه لاعبو النخبة بسبب ازدحام المباريات، مع التهديد باتخاذ إجراءات قانونية.
وتريد رابطة اللاعبين المحترفين في إنكلترا أن تتّخذ إجراءات لتقليل عدد المباريات، ولا سيما مع التوجّه إلى إقامة كأس العالم للأندية الصيف المقبل بحلة جديدة بمشاركة 32 فريقاً.
وفي حدث أقيم الخميس في لندن بتنظيم من رابطة اللاعبين المحترفين في إنكلترا والرابطة الدولية للاعبين (فيفبرو)، نُقِلَ ما مفاده أن اللاعبين وصلوا إلى «نقطة الانهيار».
وأشار الرئيس التنفيذي لرابطة اللاعبين المحترفين «بي أف أيه»، ماهيتا مولانغو، إلى محادثة أجراها مؤخراً مع لاعبين من نادٍ لم يذكر اسمه.
ووفقاً لما نقلته عنه شبكة «بي بي سي»، سأل مولانغو اللاعبين «إلى أي مدى تريدون الذهاب؟»، فأجاب بعضهم أنهم غير قادرين على تحمل الوضع القائم و«من الأفضل أن نعلن الإضراب».
أما البعض الآخر، فقال «ما المغزى من ذلك؟ نعم، أنا مليونير، ولكن ليس لدي حتى الوقت لإنفاق المال».
وقال مولانغو «لقد وصلنا إلى نقطة لا يمكننا أن نستبعد فيها أي إجراء».
ويواجه فيفا تهديدات باتخاذ إجراءات قانونية إذا لم تتم إعادة جدولة مونديال الأندية 2025.
وفي رسالة وصلت مؤخراً إلى رئيس فيفا السويسري جاني إنفانتينو، دعت الرابطة العالمية للدوريات و«فيفبرو» إلى إعادة النظر في الجدول الزمني لمونديال الأندية بحلته الجديدة، تحت طائلة الشروع في إجراءات قانونية.
وبحسب الروزنامة، من المقرّر أن تقام كأس العالم للأندية بحلتها الجديدة بين 15 حزيران و13 تموز 2025.
وأضافت الرسالة أن هذه التغييرات في الجدول الزمني أدت إلى «ضرر اقتصادي» للبطولات المحلية ودفعت اللاعبين «إلى ما هو أبعد من حدودهم».
وقالت الرابطتان «إذا رفض فيفا الالتزام رسمياً بحل القضايا المذكورة أعلاه في مجلسه القادم، فسنضطر إلى تقديم المشورة لأعضائنا بشأن الخيارات المتاحة لهم، فردياً وجماعياً، لحماية مصالحهم بشكل استباقي».
ويُتَهم فيفا «بالاستمرار في اتخاذ قرارات أحادية تفيد مسابقاته ومصالحه التجارية، بينما تؤثر سلباً على الدوريات الوطنية واللاعبين».
ويردّ فيفا على ذلك بأنه سيضمن رفاهية اللاعبين وسلامتهم عبر روزنامته «المتناغمة».
وسيتوسّع برنامج مباريات كرة القدم الموسم المقبل، حيث سيشهد كل من دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي «يوروبا ليغ» ثماني مباريات لكل فريق في دور المجموعات مقارنة بست هذا الموسم.
وسيرتفع عدد الأندية المشاركة في دوري الأبطال و«يوروبا ليغ» و«كونفرنس ليغ» إلى 36 في كل منها.