من المعلوم أن الموسم المقبل سيشهد تغييراً هيكلياً في دوري أبطال أوروبا، حيث سيزداد عدد الفرق المتنافسة في المسابقة من 32 إلى 36، على أن تحصل الاتحادات الأوروبية التي تتمتع بأعلى نقاط هذا الموسم على مركزين من الأربعة الجدد.
تمّ تصميم تصنيف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بهدف قياس قوة كل دوري محلي من خلال أدائه القاري الجماعي. وفورَ إسدال الستار على كل مرحلة من المسابقات الأوروبية القارية هذا الموسم، تتغير الحظوظ بالنسبة إلى المتنافسين تبعاً لتغيّر النتائج.

مع انتهاء مباريات هذا الأسبوع في المسابقات القارية الثلاث التابعة للاتحاد الأوروبي (دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي ودوري المؤتمر الأوروبي)، أعلن «يويفا» عن احتلال إيطاليا (17.000) وألمانيا (16.071) المركزين الأول والثاني في جدول التصنيف الخاص لحصد المركز الخامس، بينما حصدت إنكلترا المركز الثالث (15.250).

ومع ذلك، لا تزال حظوظ «بريميرليغ» مرتفعة نظراً إلى امتلاك إنكلترا خمسة فرق متبقّية في البطولات القارية (أكثر من أي دوري آخر)، حيث حصل مانشستر سيتي وآرسنال على مقعدين في دور ربع النهائي من دوري أبطال أوروبا، فيما تأهل ليفربول ووست هام إلى الدور المقبل من الدوري الأوروبي، كما بلغَ أستون فيلا دور الثمانية في دوري المؤتمر.
لا تزال حظوظ «بريميرليغ» مرتفعة نظراً إلى امتلاك إنكلترا خمسة فرق متبقّية في الدوريات الأوروبية


وتبعاً للوسط الرياضي الإنكليزي، سوف يعبّد انتصار وست هام يونايتد وأستون فيلا في الدوري الأوروبي ودوري المؤتمر توالياً،أول من أمس الخميس، الطريق أمام فريق إنكليزي خامس للتأهل إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، خاصةً أن تأهل «المطارق» جاء على حساب منافسٍ ألماني (فرايبورغ) بخمسة أهداف نظيفة بعد خسارة الذهاب (1-0).

بالنسبة إلى ألمانيا التي لا تزال متقدّمة بشكل هامشي في التصنيف على إنكلترا، لم يتبقَّ لها سوى ثلاثة فرق هي بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند في دوري أبطال أوروبا وباير ليفركوزن في الدوري الأوروبي.

وفي إيطاليا، تنحصر آمال متصدّرة التصنيف بأربعة فرق هي: ميلان وروما وأتالانتا ضمن الدوري الأوروبي إلى جانب فيورنتينا في دوري المؤتمر.

لا تزال الإحصائيات قيد التجديد، ومن المرجّح أن تتخطى إنكلترا نظيرتها ألمانيا، على أقل تقدير، في تصنيف «يويفا» المقبل. ومع ذلك، لن يضمن «بريميرليغ»، حاله كحال مختلف الدوريات، المقعد الخامس إلا مع نهاية الموسم، تبعاً لنقاط الأداء القاري الجماعي.