غادر عشرون لاعباً من مطار بيروت الدولي ومعهم جهاز فني وإداري وطبي كبير إلى مدينة أوديشا الهندية، في رحلة طويلة بدأت من بيروت مروراً بأبو ظبي، ومن ثم دلهي، قبل أن تصل البعثة اللبنانية إلى أوديشا. هناك سيشارك منتخب لبنان في دورة وديّة تضم ثلاثة منتخبات أخرى هي الهند وفانواتو ومنغوليا، على أن تنطلق المنافسات في 9 حزيران المقبل. ستكون المواجهة الأولى لمنتخب لبنان مع منتخب فانواتو في 9 الجاري، على أن يكون اللقاء الثاني في 12 حزيران مع منتخب مانغوليا قبل أن يلعب لبنان مع الهند في اللقاء الأخير من الدور الأول في 15 حزيران، حيث سيتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني إلى نهائي الدورة المقرر في 18 حزيران.لن تنتهي رحلة منتخب لبنان إلى الهند مع نهاية الدورة سواء تأهل إلى النهائي أم لم يتأهّل، إذ سيتوجه بعدها إلى مدينة بانغالور الهندية حيث ستقام دورة ثانية بمشاركة ثمانية منتخبات مقسّمة على مجموعتين. تنطلق الدورة في 21 حزيران وتنتهي في 4 تموز، وهو موعد المباراة النهائية.
سيلعب منتخب لبنان في المجموعة الثانية التي تضم منتخبات المالديف، بوتان وبنغلادش، في حين تضم المجموعة الأولى منتخبات الهند، الكويت، نيبال وباكستان. ويتأهّل فريقان عن كل مجموعة حيث سيلعبان في الدور النصف نهائي ليتأهّل الفائزان إلى المباراة النهائية.
يبدأ منتخب لبنان مبارياته في الدورة الثانية في 22 حزيران مع منتخب بنغلادش، على أن يلعب في 25 منه مع بوتان ويختتم مبارياته في الدور الأول في 28 حزيران بلقاء مع منتخب المالديف.

تحضير أكبر
يعوّل المدير الفني لمنتخب لبنان الصربي ألكسندر إيليتش كثيراً على هذه الرحلة كي يرفع من مستوى إعداد لاعبيه لنهائيات كأس آسيا التي تنطلق في 12 كانون الثاني 2024، خصوصاً أنهم سيبقون معه لفترة تناهز الشهر بوجود الطاقم التدريبي الكامل من مساعدين ومدرب اللياقة البدنيّة، الذي تشير المعلومات إلى أنه يعمل بطريقة صحيحة واحترافية في ظل عودة لاعبي المنتخب من معسكر تركيا من دون إصابات، بعكس ما كان يحصل في السابق، إلى جانب الأصداء الإيجابية الصادرة عن اللاعبين أنفسهم.
إيليتش اختار 25 لاعباً لدورتي الهند هم: مهدي خليل، علي السبع، أنطوان الدويهي، عبد الرزاق دكرمنجي، مكسيم عون، محمد حايك، مهدي الزين، حسين الزين، حسن معتوق، سوني سعد، كريم درويش، علي الحاج، علي مرقباوي، حسن سرور، جورج ملكي، نادر مطر، خليل بدر، وليد شور، جهاد أيوب، زين العابدين فران، حسن كوراني، علي السبع، علي طنيش، محمد صادق وعلي شعيتو.
سيلعب منتخب لبنان 5 مباريات في الحد الأدنى و10 كحد أقصى خلال حوالي شهر


ويوم أمس غادر عشرون لاعباً فقط من بيروت على أن يلتحق بهم الثلاثي سوني سعد في 9 حزيران، جورج ملكي في 10 منه ومحمد علي الدهيني في 11 الحالي. محمد صادق وعلي شعيتو لن يكونا مع المنتخب اللبناني في الدورة الأولى بسبب مشاركتهما مع منتخب لبنان الأولمبي في بطولة غرب آسيا في العراق. لكنهما سيلتحقان بالبعثة اللبنانيّة بعد انتهاء بطولة غرب آسيا ليحلا بدلاً من سوني سعد وجهاد أيوب اللذين لن يكونا مع المنتخب اللبناني في الدورة الهندية الدولية الثانية.
أبرز الغائبين عن منتخب لبنان في هذا المعسكر الهام، هما المهاجم محمد قدوح الذي سيكون في الولايات المتحدة الأميركية، والمدافع خليل خميس الذي مازال مسافر في ظل تواصل ضئيل مع المسؤولين عن المنتخب. يغيب أيضاً دانييل لحود بسبب الإصابة وباسل جرادي لعدم جهوزيته كما يقول والذي يبدو أنه أصبح خارج حسابات المدير الفني ألكسندر إيليتش بشكل كبير.

سيغيب لاعبو منتخب لبنان لفترة طويلة قد تمتد لنحو الشهر (طلال سلمان)

سيخوض منتخب لبنان العديد من المباريات يصل عددها إلى عشر مباريات كحدٍ أقصى وخمس كحد أدنى وذلك يعتمد على تأهل لبنان إلى أدوار متقدمة في الدورتين. قد تكون أهم مباراة لمنتخب لبنان هي مع منتخب الهند في ظل تقارب رصيد البلدين في ترتيب الفيفا العالمي حيث يحتل لبنان المركز 99 برصيد 1202.74 في حين يحتل منتخب الهند المركز 101 برصيد 1200.66، ما يعني أن الفوز في اللقاء بينهما في الدورة الأولى مهم جداً للبلدين بالنسبة إلى الترتيب وارتباطه بتصنيفات المنتخبات قبل قرعة كأس العالم 2026، علماً أن المنتخبين قد يلتقيان مجدداً في الدورة الثانية في حال تأهلا من الدور الأول إلى نصف النهائي أو النهائي.