مرة جديدة وقف الصربي نوفاك ديوكوفيتش عقبة في وجه طموحات الإسباني رافايل نادال، فخطف منه لقباً آخر عندما أنزله عن عرش بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، آخر البطولات الأربع الكبرى لكرة المضرب، عندما هزمه 6-2 و6-4 و6-7 و6-1 في 4 ساعات و10 دقائق، على ملاعب فلاشينغ ميدوز في نيويورك. وهذا هو اللقب العاشر لديوكوفيتش (24 عاماً) في 12 بطولة ودورة خاضها هذا الموسم، منها 3 القاب كبيرة في أوستراليا المفتوحة، وويمبلدون الإنكليزية، وفلاشينغ ميدوز، والفوز هو الرابع والستون مقابل هزيمتين، الأولى أمام السويسري روجيه فيديرر في نصف نهائي رولان غاروس الفرنسية، لكنه ثأر منه وأخرجه من الدور عينه في هذه البطولة.
أما الخسارة الثانية، فكانت أمام البريطاني اندي موراي في نهائي دورة سينسيناتي الأميركية قبل حوالى 3 أسابيع، حيث انسحب بعدما خسر المجموعة الأولى 4-6 وتخلف في الثانية 0-3 بسبب الإصابة.
وصرح ديوكوفيتش بعد المباراة: «ما يحدث لا يصدق. موسمي غير العادي مستمر. إني أُهنّئ رافايل على هذه الأمسية، وآمل أن تكون بيننا مواجهات كثيرة في المستقبل».
من جهته، قال نادال: «قام نوفاك بأشياء غير معقولة في الملعب. ما يحققه هذا الموسم من الصعب أن يتكرر. حاولت أن أكون هجومياً، لكنه كان يرد في كل مرة. لقد قاتلت حتى النهاية ولم أنجح».
وحصل ديوكوفيتش على شيك بقيمة 2.7 مليون دولار، منها 1.8 مليون قيمة الجائزة المخصصة للبطل، و900 الف دولار نسبة 50 بالمئة منها لكونه صاحب ثاني أفضل عدد من النقاط في فلاشينغ ميدوز، بعد الأميركي ماردي فيش، الذي حصل على 100% من قيمة جائزته، وأمام الأميركي الآخر جون إيسنر (25%).
وكانت الأميركية سيرينا وليامس وصيفة بطلة فردي السيدات قد حصلت على 900 الف دولار ونسبة 100% من قيمة جائزتها لكونها صاحبة اكبر عدد من النقاط خلال مشاركاتها في هذه البطولة، التي تحمل لقبها أعوام 1999 و2002 و2008، علماً أنها غُرّمت أمس مبلغ الفي دولار لتلفّظها بكلام سيّئ تجاه الحكم الرئيسي إيفا اسديراكي، خلال المباراة النهائية.