كسر البريطاني جنسون باتون سائق ماكلارين مرسيدس احتكار بطل العالم ومتصدر الترتيب العام الألماني سيباستيان فيتيل (ريد بُل رينو)، محققاً فوزاً لافتاً في جائزة كندا الكبرى، المرحلة السابعة من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1، التي شهدت أحداثاً مجنونة بفعل الظروف المناخية الماطرة. وتقدّم باتون (4.04.39.537 ساعات) على ثنائي «ريد بُل» فيتيل بفارق 2.709 ثانية، والأوسترالي مارك ويبر بفارق 13.828 ث.
وانطلق السائقون خلف سيارة الأمان، وعلى رأسهم فيتيل الذي كان قد سجّل أسرع توقيت في التجارب التأهيلية، وهو حافظ على مركزه الأول رغم محاولات ضغط سائق فيراري الإسباني فرناندو ألونسو. وفي الوقت الذي حافظ فيه فيتيل على صدارته، شهد السباق في اللفة الثامنة حدثاً مأسوياً عندما احتك باتون بمواطنه وزميله لويس هاميلتون، ما وضع الأخير خارج السباق. وفي اللفة 24 استدعيت سيارة الأمان للدخول الى أرض الحلبة بسبب هطول الأمطار بغزارة، ثم أمر القيّمون على السباق بوقفه في اللفة التالية بسبب خطورة الوضع.
وبعد توقّف لأكثر من ساعتين، انطلقت السيارات مجدداً خلف سيارة الأمان التي بقيت على الحلبة 8 لفات، من دون أن يؤثر الأمر على فيتيل، الذي سرعان ما وسّع الفارق الذي يفصله عن مفاجأة السباق الياباني كاموي كوباياشي سائق ساوبر. وعلى وقع دخول سيارة الأمان مرة جديدة، خرج ألونسو من سيارته منسحباً بعدما كان ضحية ثانية لباتون إثر محاولة الأخير تجاوز الأول فاحتك به.
وبعد خروج السيارة الفضية المكلفة بتأمين السباق، سرقت المعركة المثيرة على المركز الخامس الأضواء، وكان بطليها الألماني ميكايل شوماخر وويبر، فتقدّم «الأسطورة» الى المركز الرابع بعد تخطيه مواطنه نيك هايدفيلد، ثم الى الثاني حيث خسره قبل خمس لفات على النهاية لمصلحة باتون، قبل أن ينهي السباق رابعاً بعد تخطي ويبر له.
إلا أن الإثارة كانت في اللفتين الأخيرتين وسط ضغط باتون على فيتيل الذي ارتكب خطأ غريباً في الأمتار الأخيرة سمح للبريطاني بتخطيه محرزاً فوزاً رائعاً، وهو الذي كان في إحدى فترات السباق في المركز الأخير بعد تعرّضه لعقوبة.
وعزّز فيتيل صدارته للترتيب العام برصيد 161 نقطة، بينما صار باتون ثانياً (101)، يليهما ويبر (94).



ستونر يتصدّر «موتو جي بي»

خطف الأوسترالي كايسي ستونر (هوندا) صدارة فئة «موتو جي بي» في بطولة العالم للدراجات النارية بفوزه في المرحلة السادسة في بريطانيا. وأحرز ستونر المركز الأول للمرة الرابعة هذا الموسم، متقدّماً على زميله الإيطالي أندريا دوفيتسيوزو، والأميركي كولن إدواردز (ياماها)، ليتصدر الترتيب بفارق 18 نقطة عن المتصدر السابق الإسباني خورخي لورنزو بطل العالم.
وفي فئة موتو 2، أحرز الألماني ستيفان برادل المركز الأول أمام البريطاني برادلي سميث والإيطالي ميكيلي بيرو.
وفي فئة «125 سي سي»، كان المركز الأول من نصيب الألماني يوناش فولغر الذي تقدم على الفرنسي يوهان زاركو والإسباني هكتور فاوبل.