خرج المنتخب الإيراني فائزاً في المرحلة الأولى من مباريات المجموعة الرابعة الأصعب في نهائيات كأس الأمم الآسيوية الـ15 لكرة القدم، والتي تستضيفها قطر حتى 29 الجاري، بعدما أسقط العراق حامل اللقب 1-2، فيما كان الظهور الأول خجولاً للكوري الشمالي ونظيره الإماراتي بتعادلهما سلباً.

العراق × إيران (1-2)

لم يتمكن المنتخب العراقي من استهلال حملة الدفاع عن لقبه بطريقة مثالية، إذ سقط أمام نظيره اللدود الايراني 1-2 على ملعب نادي الريان.
وجاءت البداية عراقية بفعل السيطرة على منطقة الوسط عبر هوار ملا محمد ونشأت أكرم وعلاء عبد الزهرة، وسطوة هجومية عبر يونس محمود وعماد محمد، وبعد تسديدة من يونس زاحفة أمسكها الحارس الايراني (3). افتتح «أسود الرافدين» التسجيل إثر عرضية طويلة من عبد الزهرة الى رأس عماد محمد الذي حوّلها برأسه الى المتابع «السفاح يونس» الذي أسكنها الشباك (13)، وبعد الهدف أعاد المدرب الايراني أفشين قطبي ترتيب أوراقه في طلب مدرب العراق فولفغانغ سيدكا من لاعبيه العودة الى الخلف والانطلاق بالمرتدات، الأمر الذي سمح «للنمور» بالسيطرة على المباراة وإدراك التعادل عبر غلام رضائي إثر بينية متقنة من اندرانيك تيموريان (42). وتبادل المنتخبان السيطرة وصناعة الفرص في الشوط الثاني، وخصوصاً من الناحية العراقية عبر سامال سعيد ويونس محمود وعماد محمد، بينما جاءت الخطورة النووية الايرانية عبر تيموريان ومسعود شجاعي، إلا أن كلمة الفصل كانت لايمان موبالي عبر ركلة حرة مباشرة عن الجهة اليسرى أرسلها خادعة للدفاع العراقي وحارسه محمد كاصد الى الشباك (84).

الإمارات × كوريا الشمالية (0-0)

لم يتمكن أيّ من المنتخبين الاماراتي الشاب والكوري الشمالي السريع من حسم المباراة التي جرت بينهما وانتهت بالتعادل السلبي على ملعب نادي قطر.
وسيطر الكوريون بداية، وأهدر هونغ يونغ جو ركلة جزاء تصدت لها العارضة الإماراتية (8)، وسنحت فرصة أخرى ليونغ تاي سي، لكن رأسيته جاورت المرمى (13)، والفرصة الإماراتية الأولى لأحمد خليل من تسديدة بعيدة بين يدي الحارس الكوري (22)، ودنت الفرصة للإماراتيين الذين افتقدوا اللمسة الأخيرة رغم وجود اسماعيل مطر الى جانب خليل ومن خلفهما سبيت خاطر. وواصل «الأبيض» سيطرته في الشوط الثاني دون الإفلاح في هز الشباك الكورية، وأبرز الفرص كانت رأسية البديل سعيد الكثيري التي تصدى لها الحارس الكوري بصعوبة (92).
مباراتا اليوم
سيخوض المنتخبان القطري المضيف والكويتي مباراتيهما بشعار «نكون أو لا نكون»، عندما يواجه «الأزرق» منتخب أوزبكستان على ملعب نادي الغرافة (الساعة 15:15)، ويلتقي «العنابي» مع التنين الصيني القوي على ملعب «خليفة الدولي» (الساعة 18:15).