لم يأتِ ترشيح بوروسيا دورتموند بطل ألمانيا للمنافسة على لقب دوري أبطال اوروبا لكرة القدم هذا الموسم بسبب فوزه على ريال مدريد بطل إسبانيا (2-1) قبل أسبوعين، إذ إن السبب الحقيقي هو طريقة أداء الفريق الأصفر والأسود الذي بدا في تلك الليلة كأنه يضرب على جرح ضيفه لإرهاقه ثم القضاء عليه؛ فرجال المدرب يورغن كلوب التزموا تعليمات تكتيكية محددة أفضت إلى ذاك النصر اللافت.
لذا، لا يمكن استبعاد إصابة دورتموند مفاجأة أخرى في «سانتياغو برنابيو» الليلة؛ إذ إن أفضلية الأرض قد لا تكون في مصلحة «لوس بلانكوس»، وهم الذين بحاجةٍ ماسة إلى النقاط الثلاث بعد تلك الهزيمة المرّة في «سيغنال إيدونا بارك»، التي نقلت صدارة المجموعة الرابعة إلى الألمان.
والسبب في هذا الكلام هو ما ظهر بأن كلوب يعرف كيف يضغط على مكامن الضعف عند الفريق الخصم، وهذا الأمر لا بدّ من أن يكون قد عرفه مورينيو الذي شرع في التفكير بمباراة الليلة منذ أيامٍ عدة، عارضاً الخيارات أمامه؛ إذ إن أي نقص في تشكيلته سيصب في مصلحة منافسه المدرك لكيفية استغلال هذه المسائل. والأهم أن دورتموند لم يخضع لضغط ريال في تلك الأمسية، مظهراً أنه يمكنه مواصلة القتال حتى الرمق الأخير في موازاة تنظيم رهيب على أرضية الميدان ولاعبين لا يخشون المواجهات الثنائية، مستفيدين من قدرات بدنية وفنية في آنٍ واحد.
وهذه النقاط تترافق مع استراتيجية قوامها 4-2-3-1، يبحث من خلالها كلوب ورجاله عن الريادة أو بشكلٍ أدق عن الزيادة العددية على الأجنحة، وقد برز المثال على هذا الموضوع في ركضات الظهير الأيمن البولوني لوكاس بيشتشيك خلف الغاني مايكل ايسيان الذي شغل مركز الظهير الأيسر، فوقع الأخير في المشكلة عند انضمام ماريو غوتزه إلى زميله. وفي هذه النقطة يبدو جليّاً أن كلوب كان يعلم أن البرتغالي كريستيانو رونالدو غير متعاون مع إيسيان في الدفاع، ما فتح الرواق الأيمن أمام الهجمات الألمانية.
من هنا، لا بدّ من التأكيد أن ريال مدريد سيخشى الطعنات في الظهر الليلة، حيث المطلوب من لاعبي الأجنحة حماية زملائهم الذين يشغلون الخطوط الخلفية؛ إذ إن هذا الأمر قد يحصل في عمق الدفاع أيضاً، وذلك عند انتقال غوتزه لشغل المركز الرقم 10، مقابل تركيز اللعب على الأطراف حول ماركو رويس المتنقل بين الميمنة والميسرة. وبالحديث عن العمق، تكون الخطة واضحة، وهي تتمحور حول سحب الدفاع من منطقته قبل تسليم الكرة لغوتزه المطالب بإيجاد المهاجم البولوني روبرت ليفاندوفسكي لوضعه في مواجهة ثنائية مع المدافع المكلف مراقبته، وقد جاء الهدف الأول ذهاباً عبر الأخير الذي ذهب للانفراد بالحارس إيكر كاسياس ثم هزّ شباكه.
ومن الشق الهجومي إلى نظيره الدفاعي، حيث قد يعاني ريال مدريد لوقف أولئك «الجلادين» في وسط الملعب، وخصوصاً أن دورتموند يدافع بخطين كلّ منهما مؤلف من أربعة جنود، علماً أن الثنائي ماتس هاملس والصربي نيفين سوبوتيتش يبرعان في إدارة خط دفاع متقدّم لا يكون قريباً عادةً من منطقة الحارس رومان فايدنفلر.
خطة مورينيو لا بدّ أن تأخذ في الاعتبار إغلاق خطوط التمريرات وسط براعة الألمان في التمرير والتحرك بهدف التمركز السريع. أضف إلى ضرب دورتموند على طريقته عبر إعطاء دور محوري أكبر لشابي ألونسو كصانع ألعاب صرف، على أن يقوم الألماني مسعود أوزيل بزيادة عددية من أمام رونالدو على الجناح الأيسر، ليزيد بالتالي الضغط على الظهير الأيمن بيتشيك الذي سيعجز عن التقدّم.
ولا شك في أن مورينيو سيفتقد مرة جديدة الألماني الآخر سامي خضيرة في هذه المباراة، بعدما كان خروجه من الملعب مصاباً حاسماً في لقاء الذهاب، وهو الذي يعلم كيفية مجاراة مواطنيه باندفاعه البدني وحركته الدؤوبة التي لا يمكن أن يقدّمها الكرواتي لوكا مودريتش مثلاً، وهي مسألة كانت قد دفعت صحيفة «ماركا» الرياضية الإسبانية الواسعة الانتشار إلى وضع عنوان: «سامي كم سنفتقد إليك!»، وذلك تعليقاً على إصابة التونسي الأصل.
مباراة الليلة هي مباراة التفاصيل التكتيكية، وتحمل تحديّاً كبيراً لمورينيو الذي وجد في وجهه لاعب شطرنج بارع اسمه كلوب سلّح جنوده بكل التعليمات اللازمة لجرح ريال مدريد في سعيه للاجهاز عليه، إذ إن خسارة ثانية للفريق الملكي غير مسموح بها في مرحلة حساسة؛ لأن الأمور بعدها ستصبح أكثر تعقيداً.



المرحلة الرابعة لدور المجموعات في دوري ابطال اوروبا

■ الثلاثاء:
- المجموعة الاولى:
دينامو كييف الاوكراني - بورتو البرتغالي (21.45)
باريس سان جيرمان الفرنسي - دينامو زغرب الكرواتي (21.45)
- المجموعة الثانية:
شالكه الالماني - ارسنال الانكليزي (21.45)
اولمبياكوس اليوناني - مونبلييه الفرنسي (21.45)
- المجموعة الثالثة:
اندرلخت البلجيكي - زينيت سان بطرسبورغ الروسي (21.45)
ميلان الايطالي - ملقة الاسباني (21.45)
- المجموعة الرابعة:
مانشستر سيتي الانكليزي - اياكس امستردام الهولندي (21.45)
ريال مدريد الاسباني - بوروسيا دورتموند الالماني (21.45)
■ الاربعاء:
- المجموعة الخامسة:
يوفنتوس الايطالي - نوردشيلاند الدنماركي (21.45)
تشلسي الانكليزي - شاختار دونيتسك الاوكراني (21.45)
- المجموعة السادسة:
فالنسيا الاسباني - باتي بوريسوف البيلاروسي (21.45)
بايرن ميونيخ الالماني - ليل الفرنسي (21.45)
- المجموعة السابعة:
بنفيكا البرتغالي - سبارتاك موسكو الروسي (21.45)
سلتيك الاسكوتلندي - برشلونة الاسباني (21.45)
- المجموعة الثامنة:
كلوج الروماني - غلطة سراي التركي (21.45)
سبورتينغ براغا البرتغالي - مانشستر يونايتد الانكليزي (21.45)