دخلت المنافسة على جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم لسنة 2012 مرحلة العدّ العكسي، بعد أن كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا»، أمس، النقاب عن اللائحة المختصرة للمرشحين التي ضمّت 23 لاعباً، وكانت «حصة الأسد» للإسبان أبطال أوروبا والعالم بسبعة لاعبين. وتقدّم اللائحة نجم برشلونة الإسباني الدولي الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي ظفر بهذه الجائزة في الأعوام الثلاثة الماضية، ومهاجم ريال مدريد الإسباني الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي نالها عام 2008. وستمنح الجائزة في السابع من كانون الثاني المقبل في زيوريخ بعد تصويت قادة المنتخبات الوطنية ومدربيها وبعض الصحافيين الدوليين. وستختصر اللائحة إلى 3 لاعبين فقط في 29 تشرين الثاني المقبل في ساو باولو حيث تسحب قرعة كأس القارات في الأول من كانون الأول المقبل.

وهنا اللائحة: سيرجيو راموس وأيكر كاسياس وشابي ألونسو وسيرجيو بوسكيتس وشافي هرنانديز واندريس إينييستا وجيرار بيكيه (إسبانيا)، وجانلويجي بوفون واندريا بيرلو وماريو بالوتيللي (إيطاليا)، ومانويل نوير ومسعود أوزيل (ألمانيا)، وليونيل ميسي وسيرجيو أغويرو (الأرجنتين)، وديدييه دروغبا ويايا توريه (ساحل العاج)، وكريستيانو رونالدو (البرتغال) وراداميل فالكاو (كولومبيا) وزلاتان إبراهيموفيتش (السويد) ونيمار (البرازيل) وواين روني (إنكلترا) وروبن فان بيرسي (هولندا) وكريم بنزيما (فرنسا).
كذلك أُعلنت لائحة أفضل مدرب، وضمت: يوب هاينكيس ويورغن كلوب ويواكيم لوف (ألمانيا)، وروبرتو دي ماتيو وروبرتو مانشيني وتشيزاري برانديللي (إيطاليا)، وفيسنتي دل بوسكي وجوسيب غوارديولا (إسبانيا)، واليكس فيرغيسون (اسكوتلندا)، وجوزيه مورينيو (البرتغال).