فرض المنطق نفسه ليتربع الفريق الأفضل على رأس هرم الكرة الطائرة العربية، عبر تتويج المشعب بجاية الجزائري بلقب البطولة العربية الـ30 التي استضافها لبنان، بعدما تفوق على نفسه وعلى الريان القطري المدجج بالنجوم و«المجنسين» في المباراة النهائية. لكن الأداء التحكيمي السيّئ أخفق في فرض المنطق عينه على مباراة تحديد صاحب المركز الثالث، إذ أُقصي الفريق اللبناني للسنة الثانية على التوالي «كرمى لعيون» الأهلي السعودي.
وجاءت المباراة النهائية مشوّقة ومثيرة من كافة النواحي، وحسمها الفريق الجزائري بعد مستوى مميز 3 - 2 (25 - 17، 23 – 25، 18 – 25، 27 – 25، 15 – 12) في اللقاء الذي استضافته قاعة مجمع المر. وهذا اللقب الأول في تاريخ الاندية الجزائرية بالبطولة. ووصل مشعل بجاية الى المباراة النهائية بعدما تخطى الانوار اللبناني 3-0، فيما بلغ الريان النهائي بفوزه على الأهلي السعودي 3-1.
واعتبر رئيس الفريق الجزائري صادق بودحوش فوز فريقه إنجازاً كبيراً للعبة في الجزائر، وجاء القطاف بعد زرع واهتمام كبيرين، وتوّج اللاعبون جهودهم الحثيثة ليقولوا في النهاية «تحيا الجزائر».
وسرق الحكم الجزائري الحسيني بلقاسم صعود الانوار الى منصة التتويج، بعدما سبّب خسارته أمام الاهلي 2-3 (25-15، 17-25، 25-20، 22-25، 15-8). وقدم الفريق اللبناني الأداء الأفضل له في البطولة، حيث كان اللاعبون في قمة تركيزهم، لكن سيناريو العام الماضي، عندما التقيا في تحديد المركز الثالث في السعودية، تكرر مرة جديدة، إذ واصل الحكم الجزائري عينه الذي أدار اللقاء السنة الماضية أيضاً تحامله على الفريق اللبناني بنحو لافت، وسط اعتراضات من رئيس النادي ومدربه جورج يزبك، ومن خلفه الجمهور الذي امتعض وحاول مهاجمة الحكم وضربه عقب المباراة.
وحل القلمون في المركز السادس عقب خسارته أمام الساحل الكويتي 0-3، وجاء دار كليب البحريني سابعاً بفوزه على صحار العماني 3-0.
ورأى رئيس الاتحاد اللبناني جان همام أن البطولة كانت أكثر من رائعة بالرغم من كل شيء. وأمل همام ان تكون الأندية اللبنانية قد استفادت لتتطور وتتعلم من الأخطاء بغية تحقيق نتائج افضل في البطولات المقبلة، وشكر همام كل من أسهم في إنجاح البطولة وتنظيمها، وتحديداً وزير الشباب والرياضة فيصل كرامي ورئيس الاتحاد العربي علي بن محمد آل خليفة وأركان الاتحاد.
وشكر رئيس الاتحاد العربي كل المساهمين في تنظيم البطولة، ورأى ان المباراة النهائية وكذلك غالبية المباريات القوية قد عكست تطور الكرة الطائرة العربية، مشيراً الى ان أهداف الاتحاد العربي تهيئة النوادي للبطولات العالمية، وكشف عن دراسة جديدة للتطوير ستناقش في الجمعية العمومية، لا سيما بعد الشكاوى والتشكيك في الأندية ولاعبيها.



يزبك: ما حصل معيب

ألقى رئيس نادي الأنوار جورج يزبك باللوم على الاتحاد العربي، عقب الظلم الذي لحق بفريقه وحرمه من الميدالية البرونزية، وقال: «كان حرياً بالاتحاد العربي أن يستبعدونا، لأن السيناريو تكرر موسمين متتاليين، مشيراً إلى أن الهدف كان المنصة، لكن الفريق نال احترام الجميع، كاشفاً أن المشاركة المقبلة قد تكون آسيوية».