قد يكون محبو كرة القدم الايطالية هم الوحيدين الذين سيهتمون بمتابعة مباراة إنتر ميلانو وجاره ميلان في «دربي» كلاسيكي ضمن الـ «سيري أ». هذه المواجهة لم يعد بالامكان اطلاق عليها اكثر من كلمة مباراة، فلا هي قمة ولا هي موقعة، والسبب ان الفريقين هم كبار فقط تاريخياً لا حاضراً.
الأكيد ان إنتر هذا هو ليس إنتر النجم البرازيلي رونالدو، وميلان هذا هو ليس ميلان باولو مالديني. ففي الحالة الاولى عندما ترى فيورنتينا متقدّماً على إنتر، والاخير يتخلّف بفارق 15 نقطة عن يوفنتوس، تدرك انه اصبح فريقاً عادياً بمستوى فيرونا او تورينو او جنوى وغيرهم من الفرق العادية المستوى في الدوري الايطالي.
لكن مهلاً، هذه الفرق التي تسمّى بالعادية هي افضل حالياً من ميلان، اذ بكل بساطة تتقدّم عليه على لائحة الترتيب العام بعد مرور 16 مرحلة على عمر الدوري. انه لأمر محزن طبعاً ان نرى ميلان مجرد فريق يرتدي الاسود والاحمر لا اكثر من دون ان يعكس الاسم الحقيقي لنادٍ كان في فترات عدة الافضل في العالم من دون منازع.
كما ان الاكثر حزناً هو ان ينهار إنتر بعد ثلاثة اعوامٍ فقط على تربعه على عرش كرة القدم الاوروبية عندما احرز لقب مسابقة دوري ابطال اوروبا.
اذاً، انهيار إنتر وميلان كان اسرع بكثير من صعودهما الى القمة في العصر الحديث للعبة، وهذا ما يحمل معه اليوم تجاهلاً كبيراً لمباراة الـ«دربي» التي ستجمع في ما بينهما، اذ في ايطاليا هناك من يهتم الآن اكثر لمتابعة مباريات نابولي وربما روما عندما يلعب مع احد الفريقين اللومبارديين، لكن ليس عندما يلتقي القطبان معاً!
هذا الاحد وللسنة الثانية على التوالي، يحلّ «دربي ديللا مادونينا» على «سان سيرو» في فترة الميلاد. لكن هذا الـ«دربي» يشبه «بابا نويل» القادم بأيدٍ فارغة، اذ لا يتوقع اي من مشجعي الفريقين ان يقدّم لهما إنتر وميلان هديّة سارة، لا في الـ«دربي» ولا عند نهاية الموسم حيث يبدو كلٌّ منهما بعيداً كل البعد عن الالقاب.
لكن اللقاء قد يحمل معاني خاصة لكلٍّ من الفريقين قد يكون لها انعكاساتها الايجابية مستقبلاً، اذ بغض النظر عن المكسب المعنوي بالفوز على الجار اللدود، قد يرى إنتر في هذه المباراة مناسبة لاقناع المالك الجديد للنادي الملياردير الاندونيسي إيريك ثوهير بأن هناك جدوى من الاستثمار بمبلغٍ كبير عند فتح باب الانتقالات الشتوية مطلع الشهر المقبل، حيث يأمل «النيراتزوري» استقطاب بعض الاسماء التي يمكن ان تساعده لاحتلال مركزٍ مؤهلٍ الى دوري الابطال في الموسم المقبل.
اما ميلان، فانه يمكنه الاستفادة من حرمان إنتر من جمهوره في هذه المباراة على خلفية الهتافات التي اطلقها في المباراة امام نابولي، وذلك لتفادي هجومٍ آخر من جمهوره عليه، اذ انه لو كان بمقدور مشجعي «الروسونيري» الوصول الى اعناق لاعبي الفريق ومدربهم ماسيميليانو أليغري، لكانوا قد انزلوا اشد العقاب بهم بسبب درجة الغضب الذي يعتريهم هذا الموسم. والفوز على إنتر قد يكون منعطفاً في موسم ميلان لارتقاء المراتب، فانهاء الفريق للموسم في مركزٍ متدنٍ الى هذه الدرجة سيكون كارثة بكل ما للكلمة من معنى، وخصوصاً ان ميلان يضم اسماء لامعة مثل البرازيلي كاكا والمهاجم الدولي ماريو بالوتيللي...
وبالحديث عن الاسماء، فهناك بعضها قد يكون وحده جديراً بالمتابعة في الـ«دربي» دونه المباراة بشكلٍ عام، اذ الى جانب الاسماء المعروفة، بات هناك من يمثّلون اليوم علامة فارقة في الفريقين في ظل تواضع مستوى غالبية لاعبي التشكيلتين في مناسباتٍ عدة. وعلى هذا الصعيد يمكن سحب اسم المهاجم الارجنتيني رودريغو بالاسيو ناحية انتر، وهو الذي سجل 9 اهداف حتى الآن وضعته في المركز الثالث على لائحة ترتيب الهدافين. كذلك، هناك لاعب اميركي جنوبي آخر مثير للاهتمام في صفوف ميلان وهو الكولومبي كريستيان زاباتا، فهو رغم لعبه في مركز المدافع فان وجوده بات حتمياً، اذ انه الوحيد بين لاعبي فريقه الذي لم يغب عن اي مباراة (باستثناء واحدة بداعي الايقاف) في الموسم الحالي. اما المفارقة فهي انه سيكون في مواجهة خاصة مع بالاسيو.
هو «دربي» للنسيان بالنسبة الى محبي إنتر وميلان، فما وصلت اليه سمعة هذا اللقاء يوجّه ضربة اخرى الى الدوري الايطالي الذي ما انفكت شعبيته تتراجع في المواسم القريبة الماضية وانسحاباً الى الموسم الحالي.


يمكنكم متابعة شربل كريم عبر تويتر | @charbel_krayem




برنامج بطولتي انكلترا وايطاليا

انكلترا (المرحلة 17)

- السبت:
ليفربول - كارديف (14.45)
فولام - مانشستر سيتي (17.00)
مانشستر يونايتد - وست هام (17.00)
سندرلاند – نوريتش سيتي (17.00)
وست بروميتش البيون - هال (17.00)
كريستال بالاس - نيوكاسل (17.00)
ستوك سيتي - استون فيلا (17.00)
- الاحد:
ساوثمبتون - توتنهام (15.30)
سوانزي - إفرتون (18.00)
- الاثنين:
ارسنال - تشلسي (22.00)

ايطاليا (المرحلة 17)

- السبت:
ليفورنو - اودينيزي (19.00)
كالياري - نابولي (21.45)
- الاحد:
بولونيا - جنوى (15.30)
اتالانتا - يوفنتوس (16.00)
روما - كاتانيا (16.00)
تورينو - كييفو (16.00)
سمبدوريا - بارما (16.00)
فيرونا - لاتسيو (16.00)
ساسوولو - فيورنتينا (16.00)
انتر ميلانو - ميلان (21.45)/