عندما يتعلق الأمر بسباقات التحمّل في رياضة السيارات، لا شيء يمكنه منافسة رالي دكار السنوي الذي تبدأ نسخته الـ45 على شواطئ البحر الأحمر اليوم السبت.وستكون الأنظار شاخصة إلى التحدي المنتظر بين 31 كانون الأول و15 كانون الثاني 2023، على أن تستمر المنافسات طوال 15 يوماً، بما فيها أربعة أيام في صحراء الربع الخالي. وتبلغ المسافة الإجمالية لرالي دكار 8.549 كلم، منها 4.706 مراحل خاصة.
«كن خائفاً» هو شعار مسار دكار لعام 2023، حسب ما أعلنه المنظّمون عند الكشف عن النسخة الـ45.
لا يبدو أن التحذير قد شكّل رادعاً لأحد: سينطلق أكثر من 800 متسابق من سائقين ومساعدين، في مجموعة من الدراجات النارية والسيارات والكواد والشاحنات والمركبات الخفيفة عندما ينطلق السباق السبت (اليوم).
من بينهم بعض الأسماء المعروفة، بمن فيهم بطل العالم للراليات تسع مرات الفرنسي سيباستيان لوب (البحرين ريد إكستريم) الذي يتطلع إلى المنافسة على اللقب في مشاركته السادسة في دكار.
وقال لوب: «إنها 14 مرحلة، إنها طويلة جداً، سباق تحمّل حقيقي».
وأضاف السائق الفرنسي الذي فاز قبل فترة وجيزة بتحدي الـ»إكستريم إي» وسيكون بحاجة إلى رفع مستواه إلى الحد الأقصى إذا أراد الفوز باللقب للمرة الأولى: «نحن بحاجة إلى إيجاد السرعة المناسبة للوصول إلى النهاية بأقل عدد ممكن من الأخطاء».
وسيكون على لوب الإطاحة بالقطري ناصر العطية (تويوتا) حامل اللقب والفائز أربع مرات، لكنه سيواجه أيضاً أسطورة «دبليو أر سي» آخر هو الإسباني كارلوس ساينس (ميني) بالإضافة إلى نجم دكار العظيم الفرنسي ستيفان بيترهانسل (أودي) الذي فاز بالحدث 14 مرة (ثماني مرات في فئة السيارات وستّ مرات في الدراجات).
على صعيد الدراجات النارية، سيواجه حامل اللقب البريطاني سام سندرلاند (غاس غاس) تحدياً صعباً بمواجهة أمثال الأسترالي دانيال ساندرز (غاس غاس)، التشيلياني بابلو كوينتانيلا (هوندا)، النمسوي ماتياس فالكنر (كي تي إم) والفرنسي أدريان فان بيفرين (هوندا).
وتوقّع الفرنسي يان لو موينر، المدير العام لشركة أموري الرياضية منظّمة الحدث أثناء تقديم المسار «أن تقدّم هذه النسخة تحدياً هائلاً» تحت شعار «التحمل الشديد» ومع «المزيد من الكثبان الرملية في المراحل الخاصة».