تصطدم الأرجنتين بأول خصم جدي لها في مونديال البرازيل عندما تواجه بلجيكا، اليوم الساعة 19,00 بتوقيت بيروت، في الدور ربع النهائي.ولا شك في أن المدرب أليخاندرو سابيلا ولاعبيه يدركون جيداً أن هذه المباراة تختلف كلياً عن المواجهات الأربع السابقة لهم في البطولة، وأن الظهور بالصورة ذاتها التي كانوا عليها في تلك المباريات قد يكون مكلفاً جداً هذه المرة، وكفيلاً بأن يقضي على الحلم الأرجنتيني.

كذلك، لا شك في أن كلمات «الأسطورة» دييغو أرماندو مارادونا تلخص حال «راقصي التانغو»، إذ اعتبر أنهم لم يقدموا بعد سوى 40 في المئة من قدراتهم، وأن الأرجنتين لا يمكن أن تكون «فريق ميسي»، في إشارة إلى الدور الذي لعبه «ليو» حتى الآن في الوصول الى ربع النهائي.
إذاً، ما هو واضح وجليّ حتى الآن أن الأرجنتين تتمثل فقط بميسي، مع بعض المساعدة من أنخيل دي ماريا الذي استفاق في المباراة الأخيرة أمام سويسرا في دور الـ 16، وهذا الأمر إذا ما استمر في المباراة أمام «الشياطين الحمر» فإنه سيكون «قاتلاً» للأرجنتينيين، وذلك انطلاقاً من قوة البلجيكيين وحارسهم تيبو كورتوا، ما قد يجعل من مهمة ميسي أكثر صعوبة، هو الذي، لا شك، يحلم الآن بتكرار ما فعله مارادونا أمام بلجيكا بالذات في نصف نهائي مونديال 1986 في المكسيك في الطريق نحو اللقب الثاني للبلاد.
من هنا، فإن لاعبي «التانغو» مدعوون، لا محالة، إلى أن يكونوا على مستوى الحدث وأن يمدوا يد العون لميسي في مواجهة منتخب لا يستهان به على الإطلاق.
إذ بعد الشكوك التي رافقت الأداء البلجيكي في دور المجموعات وحسمه المباريات في الدقائق الأخيرة، فإن منتخب المدرب مارك فيلموتس ظهر بوجه هجومي مرعب أمام الولايات المتحدة، إذ يكفي للدلالة على ذلك أنه أدخل حارس الأخيرة تيم هاورد التاريخ المونديالي بكمّ التصديات التي أنجزها، وخصوصاً بعد الأداء اللافت الذي ظهر عليه الشاب كيفن دي بروين وخطف من خلاله الأنظار من إيدين هازار المدعوّ لتقديم مستوى شبيه لذاك الذي ظهر عليه مع تشلسي الإنكليزي في الموسم المنقضي.
كما أن البلجيكيين يتميزون بامتلاكهم مقعد بدلاء هو الأفضل والأكثر نجاحاً في البطولة، حيث إن تبديلات فيلموتس صنعت الفارق تماماً في المباريات السابقة، وهذا ما سيُشعر الأرجنتينيين بالقلق حتى صافرة ختام مباراتهما.


هولندا × كوستاريكا


هل تتواصل المفاجأة الكوستاريكية في ملاعب البرازيل؟ هذا، بالتأكيد، السؤال الأبرز الذي يطرح نفسه عندما تدخل كوستاريكا مواجهتها أمام هولندا، الليلة الساعة 23،00، في ختام مباريات الدور ربع النهائي.
المنطق يقول بأن احتمال وصول كوستاريكا الى نصف النهائي يبدو ضئيلاً أمام منتخب «الطواحين» وقوّته الهجومية الضاربة وخبرته الكبيرة، غير أن «تيكوس» ألغى كلمة «منطق» من قاموس هذا المونديال عندما أطاح إيطاليا وإنكلترا من دور المجموعات وتصدر المجموعة الرابعة أمام الأوروغواي، ليعود ويقصي اليونان من دور الـ 16 رغم أنه أكمل المباراة منذ الدقيقة 66 بعشرة لاعبين.
ويجدر بالهولنديين توخي الحذر من ثلاثي كوستاريكا الخطير: كريستيان بولانيوس، براين رويز وجويل كامبل، وإيجاد الحلول للوصول الى شباك الحارس المتألق كيلور نافاس.
في المقابل، فإن هولندا تمنّي النفس بأن يتابع أريين روبن تألقه وأن يستعيد روبن فان بيرسي حاسته التهديفية وأن يواصل ويسلي سنايدر استفاقته، إذ بدا واضحاً أن هؤلاء النجوم هم سبيل «الطواحين»، الذي سيفتقد الليلة جهود «المحارب» في وسط الميدان نايجل دي يونغ للإصابة، نحو اللقب.