نصف نهائي منتظر في بطولة أمم أفريقيا لكرة القدم، عندما تواجه مصر مستضيفة البطولة الكاميرون (الليلة الساعة 21:00 بتوقيت بيروت). هذه المواجهة تعتبر بمثابة «نهائي مبكر» على اعتبار أنّها تجمع اثنين من أبرز المرشّحين للفوز باللّقب.طريق المنتخب المصري لم تكن معبّدة لنصف النهائي، فتجاوز «الفراعنة» ساحل العاج في الدور الثاني قبل أن يقصوا المنتخب المغربي في ربع النهائي. وتعوّل مصر على نجمها محمد صلاح لتجاوز أصحاب الأرض في مباراة اليوم، خاصة وأنّه كان صاحب الفضل الكبير في الفوز على المغرب، بعد تسجيله لهدف وصناعته لآخر.
ومن جهة ثانية لم تكن طريق الكاميرون صعبة إلى «المربع الذهبي»، فهي تجاوزت منتخب جزر القمر المتواضع في الدور الثاني، قبل أن تقصي غامبيا التي تحتلّ أدنى ترتيب في تصنيف «فيفا» بين المنتخبات الـ24 في البطولة، من الدور ربع النهائي.
وتعتبر هذه المباراة خاصة جداً للمنتخب المصري، بعد أن فازت عليها الكاميرون في نهائي عام 2017 في الغابون، وحرمتها من الفوز بلقبها القاري الثامن.
من المتوقّع أن يُشارك حارس منتخب مصر الثالث محمد صبحي بعد إصابة محمد الشناوي ومحمد الجبل


وعشيّة المباراة وجّه المدرب البرتغالي للمنتخب المصري كالوس كيروش رسالة تحفيزية للاعبيه قائلاً: «شباب منتخب مصر، وصلنا إلى دور الأربعة بفضل التزامكم وتضحياتكم من أجل قميص منتخبكم. أحسنتم. أنا متأكد بأنكم نلتم مزيداً من التقدير من مشجعيكم الحقيقيّين». وأضاف: «بسلوكنا المتواضع وطموحنا، وبينما الآخرون يتكلّمون (منشغلون بالكلام)، نواصل نحن السير نحو تحقيق أهدافنا وحلمنا». وتأتي هذه الكلمات بعد تعرّضه لانتقادات كبيرة في الدور الأول عقب الخسارة من نيجيريا في المباراة الافتتاحية.
وتعليقاً على إصابة حارسَي مرمى مصر محمد الشناوي ومحمد الجبل ضد ساحل العاج والمغرب توالياً، قال كيروش: «جئنا للكاميرون بـ26 لاعباً وها نحن نلعب الآن بـ22 لاعباً. جميعهم جاهزون لمباراة الكاميرون. واجهنا العديد من الصعوبات وتعرضنا لإصابات معقدة لكنها كرة القدم. جئنا للكاميرون لنلعب من أجل رغبات الجماهير». وبالتالي فإنه من المتوقع أن يشارك حارس منتخب مصر الثالث محمد صبحي.

(أ ف ب )

وردّ المدرب البرتغالي على ما صدر عن رئيس الاتحاد الكاميروني، النجم السابق صامويل إيتو الذي اعتبر مباراة نصف النهائي بمثابة «حرب»، قائلاً: «للأسف سأقول تعليقاً لا أريد قوله رداً على تصريحات صامويل إيتو، لأنه نسى أن هناك بعض جماهير الكاميرون ماتت في الملعب (في إشارة إلى وفاة 8 مشجّعين بسبب التدافع قبل مباراة الكاميرون وجزر القمر في ثمن النهائي على ملعب أولمبي)، وهو يقول إنّ مباراة مصر هي الحرب». وتابع «كرة القدم لا تتعلّق بشن حروب لكن كرة القدم تتعلّق بالفرحة والسعادة والاستمتاع»، وأضاف: «سنرد على هذه الحرب بكرة القدم واللعب وتقديم كرة قدم رائعة لإسعاد الجماهير، فنحن هنا لإسعادهم وليس للتسبّب في وفاتهم».