في آخر مباراة بين الفريقين، كان الحديث عن مواجهات متعددة ستحصل، فضلاً عن المواجهة الأساسية في الـ«كلاسيكو». غداً، في ثاني لقاء هذا العام بين ريال مدريد وبرشلونة، سيكون اللقاء متوازناً. هكذا وصفه مدرب النادي الملكي الإيطالي كارلو أنشيلوتي. لم يكتف بذلك، بل أكد أن برشلونة لا يزال فريقاً قوياً، «الجميع يعتقد ذلك» حسب ما قال. هكذا جمل معه الجميع، برشلونة أيضاً، الذي أهدر نقاطه الثمينة أمام فرق صغيرة. قد يكون لدى الأخير مشاكل عدة، ولكنه فاز بالعديد من المباريات بشكل جيد، أهمها أمام مانشستر سيتي. دحض ــ حتى الآن ــ كل الأقاويل والتحليلات بأنه انهار تماماً.
لا شك في أنها ستكون مباراة معقدة. منذ بداية الموسم، حافظ ريال مدريد بشكل عام على ثبات مستواه الفني، أما برشلونة، فترنح قليلاً. وفي الوقت الذي تتكاثر فيه الأخبار والتصريحات من كلا الفريقين، وإذ يمكن الاعتبار أنها باتت جزءاً من اللعبة، فإن بناء بعض التحليلات عليها لا يبدو صعباً هو الآخر.
سيرجيو راموس مدافع ريال، في حوار مع إذاعة «كادينا كوبيه»، أكد أن الأمور في الفريق لم تكن بهذا الصفاء يوماً. «بيننا مودة وتضامن وصفوفنا موحدة». في المقابل، تذكر عدة صحف إسبانية أن النجم البرازيلي نيمار مهدد بالغياب عن التشكيل الأساسي للمباراة، بعد توتر علاقته بالمدرب الأرجنتيني تاتا مارتينو، لعدم منحه فرصه المشاركة في المواجهة الأخيرة أمام أوساسونا في الدوري. وإن كان هذا مستبعداً نظراً لأهمية المباراة، إلا أنه تردد أن نجم الفريق الأرجنتيني ليونيل ميسي يريد بدرو بدلاً من نيمار في اللقاء المنتظر! وفي الحديث عن الثقة، تبدو الأمور مبهمة داخل أروقة النادي الكاتالوني. ما كشفته الشبكة التلفزيونية الاميركية الرياضية (إي أس بي إن) قبل ثلاث أيام من المباراة يهدد مكانة عدة لاعبين في الفريق، وفي كل الصفوف أيضاً. يريد النادي تدعيمها كلها! يبدو هذا مستغرباً بشدة. من يحتاج إلى مهاجم مانشستر سيتي الأرجنتيني سيرجيو أغويرو ومهاجم لاتسيو الألماني ميروسلاف كلوزه بوجود ميسي ونيمار؟! وعلى صعيد الوسط، وفي ظل تقديم أندريس إينييستا وشافي هرنانديز المستوى المطلوب منهما، تنظر أعين النادي لاعب أتلتيكو التركي أردا توران ونجم وسط دورتموند الالماني إلكاي غوندوغان. أما في الدفاع، فيبدو لاعب دورتموند الصربي نيفن سوبوتيتش، ولاعب اتلتيكو البرازيلي فيليبي لويس، ولاعب سندرلاند الأرجنتيني سانتياجو فيرغيني كافين لترميم الثغرات العديدة التي يخلفها تراجع مستوى جيرارد بيكيه والأرجنتيني خافيير ماسكيرانو ورحيل كارليس بويول نهاية الموسم. غير مفهوم أبداً لمَ يحدث هذا «التزعزع» في الثقة الآن، في الوقت الحاسم. لمَ تُكشف قائمة بالتعاقدات التي طلبها مارتينو من مسؤولي برشلونة في تشرين الأول الماضي.
في المقابل، يلجأ أنشيلوتي وراموس إلى القول إن التشكيلة محسومة منذ فترة، وليس من الصعب التنبّؤ بها. من ينظر أحوال ريال يرَ بوضوح أنهم مرتاحون. على الأقل هذا الذي يظهر سطحياً.
لن يكون الفوز لأي من الطرفين سهلاً أبداً. ولن يرضى أي منهما بالتعادل. عقلية الاثنين معاً تريد الفوز فقط. خسارة المباراة فرصتهما لتعميق أو تقليص الفارق في الترتيب. غداً الكلمة العليا للمدربين.

يمكنم متابعة هادي أحمد عبر تويتر | @Hadiahmad




كاسياس: إيتو أخطر من ميسي

أكد حارس مرمى ريال مدريد إيكر كاسياس، في تصريح لصحيفة «ماركا» الإسبانية أن مهاجم تشلسي الحالي وبرشلونة السابق، الكاميروني صامويل إيتو، كان أخطر عليه في الـ«كلاسيكو» من نجم الـ«برسا» الأرجنتيني ليونيل ميسي. وأضاف كاسياس: «دائماً ما كان الأمر مكلفاً أكثر بوجود إيتو، يعلم الجميع أن ميسي لاعب رائع، وإيتو كذلك، لكن الفرق أن إيتو كان دائماً يسجل».