حجزت الروسية يلينا ديمنتييفا المصنفة ثالثة بطاقتها إلى بطولة «الماسترز» المقررة في الدوحة من 4 إلى 9 تشرين الثاني المقبل، بتأهلها إلى الدور ربع النهائي لدورة طوكيو الدولية في كرة المضرب، البالغة قيمة جوائزها 1.340 مليون دولار، إثر فوزها على الفرنسية إليزيه كورنيه 6ـــ0 و6ـــ3 في الدور الثاني. ولحقت ديمنتييفا، الفائزة بذهبية أولمبياد بكين الشهر الماضي، بالصربيتين يلينا يانكوفيتش وآنا إيفانوفيتش والأميركية سيرينا وليامس والروسية دينارا سافينا إلى بطولة الماسترز التي تشارك فيها أفضل 8 لاعبات في العالم.ولم تجد ديمنتييفا بطلة دورة طوكيو عام 2006 والتي أعفيت من خوض الدور الأول هذا العام، أي صعوبة لتخطي كورنيه وهي كسبت 10 أشواط متتالية منهية المجموعة الأولى لصلحتها 6ـــ0 ثم تقدّمت 4ـــ0 في الثانية قبل أن تحسمها لمصلحتها 6ـــ3 والمباراة في 69 دقيقة.
وقالت ديمنتييفا «أنا سعيدة جداً لأنني سأكون حاضرة في بطولة الماسترز في الدوحة، إذ قاتلت هذا العام من أجل ضمان بطاقتي في البطولة. أنا أنتظر بفارغ الصبر ختام بطولات الموسم». وتابعت «من دون شك أنا سعيدة بفرصتي بالمشاركة في بطولة الماسترز، لأنها أكبر بطولة في نهاية الموسم».
وبخصوص المباراة، قالت ديمنتييفا «بدأت بقوة، وكان بإمكاني تسجيل فوز نظيف، لكن اليزيه لم يكن لديها شيء تخسره في نهاية المباراة، وبالتالي لعبت بقتالية وانتزعت مني 3 أشواط».
وتابعت «على الأرجح أنني فقدت تركيزي بعض الشيء في الأشواط الأخيرة. عموماً لم يكن الفوز سهلاً».
وفي الدور المقبل، تلتقي ديمنتييفا الإيطالية فرانشيسكا سكيافوني أو السلوفينية كاتارينا سريبوتنيك.
وبلغت الدور عينه الصربية يلينا يانكوفيتش والروسية سفتلانا كوزنتسوفا والبولونية انييسكا رادفانسكا المصنفات أولى وخامسة وسادسة على التوالي، بفوز الأولى على الإيطالية فلافيا بينيتا 6ـــ2 و6ـــ1، والثانية على اليابانية أيومي موريتا 6ـــ1 و6ـــ1، والثالثة على الفرنسية ماريون بارتولي 6ـــ2 و6ـــ3.
وخرجت الصربية الأخرى آنا إيفانوفيتش الثانية من الدور الثاني بخسارتها أمام الروسية ناديا بتروفا 1ـــ6 و6ـــ1 و2ـــ6.
وفي الدور المقبل، تلتقي يانكوفيتش كوزنتسوفا، ورادفانسكا بتروفا.

دورة كانتون

تأهلت الروسية فيرا زفوناريفا المصنفة أولى إلى الدور ربع النهائي من دورة كانتون الصينية الدولية، البالغة قيمة جوائزها 175 ألف دولار، بفوزها على الصينية جو يي ـــ فان 6ـــ1 و7ـــ6 في الدور الثاني.
وخرجت الفرنسية بولين بارمانتييه السابعة من الدور الثاني بخسارتها أمام النمسوية تاميرا باتشيك 2ـــ6 و6ـــ2 و3ـــ6.
(أ ف ب)