ستكون مهمة ممثّلَي العرب الوحيدَين الكرامة السوري والقادسية الكويتي صعبة عندما يستضيفان غامبا أوساكا وأوراوا رد دايموندز على التوالي، اليوم، في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم

يشهد ذهاب ربع النهائي مباراتين أيضاً، فيلعب سايبا الإيراني مع كوروفتشي الأوزبكي في طهران (الساعة 19.45 بتوقيت بيروت)، وكاشيما انتلرز الياباني مع اديلاييد الأوسترالي في كاشيما (13.00). وكان أوراوا رد دايموندز قد توّج بطلاً في الموسم الماضي للمرة الأولى في تاريخه على حساب أصفهان الإيراني بتعادله معه 1ــــ1 في أصفهان وفوزه عليه 2 ــــ 0 في سايتاما في الدور النهائي. ويبدأ أوراوا حملة الدفاع عن لقبه من ربع النهائي حيث تجنّب لوائح المسابقة البطل خوض الدور الأول.
ويخوض الكرامة مباراته ضد أوساكا (الساعة 22.00) في ظل متغيرات كثيرة أصابت الفريق على الصعيد الفني، أبرزها استقالة مدرّبه محمد قويض الذي انتقل إلى الظفرة الإماراتي، إلى جانب خسارته لأربعة من أعمدته الأساسية بعد انتقال المدافع العملاق البرازيلي فابيو إلى قطر، وصانع الألعاب جهاد الحسين إلى الكويت الكويتي، ومهاجميه حيّان الحموي إلى التضامن الكويتي، وزياد شعبو إلى الجيش السوري.
ولم يخف المدرّب الجديد للكرامة أسامة يبرودي قلقه من صعوبة المباراة، وخصوصاً أن عملية الإعداد لم تكن مثالية، ورغم ذلك أكد ارتفاع جاهزية اللاعبين ووصوله للتشكيلة التي سيخوض فيها المباراة.
وأكد الحارس مصعب بلحوس رغبة جميع لاعبي الكرامة في الخروج بنتيجة إيجابية، على الرغم من صعوبة المهمة.
ومن المتوقع أن يلعب الكرامة بتشكيلة تضم الحارس مصعب بلحوس وفراس إسماعيل وأنس الخوجة وناصر السباعي وبلال عبد الدايم وعلاء الشبلي وعاطف جنيات وحسان عباس وفهد عودة ويوسف سليمان ومهند إبراهيم.
* القادسية ممثّل العرب الثاني، يأمل في مواصلة مسيرته الموفّقة في المسابقة الآسيوية، وتخطّي عقبة أوراوا رد دايموندز (22.00) والظهور في نصف النهائي للمرة الثانية في تاريخه، بعد أن بلغ هذا الدور في عام 2006 قبل أن تتوقف طموحاته في التأهّل إلى النهائي على يد الكرامة السوري.
ويعاني مدرب القادسية المحلي، محمد إبراهيم، من كثرة الغيابات في صفوف فريقه، وأبرزهم العاجي إبراهيما كيتا والصربي ميلادين جوفانتسيك وعلي النمش وضاري سعيد للإيقاف، وأحمد عجب للإصابة. وعشية المباراة، تلقّى «الأصفر» ضربة موجعة بإصابة لاعب الوسط عادل الشمري بكسر في مشط القدم خلال التدريب ستبعده عن الملاعب لمدة شهر على الأقل، علماً بأن الشمري كان من المقرر أن يسد الثغرة في الوسط بغياب كيتا وميلادين. ويشعر الجهاز الفني في القادسية بالارتياح من استيعاب اللاعبين للتعليمات التكتيكية في المباراتين مع الكويت والسالمية، واطمأن إبراهيم إلى حالة بعض العناصر الجديدة المتوقع أن تشارك في المباراة، مثل طلال العامر وفهد الإبراهيم، وهما سيحلّان بدلاً من كيتا وميلادين، كما يعوّل على بدر المطوع وخلف السلامة ومساعد ندا.
ويلعب كاشيما انتلرز مع اديلاييد، كما يلتقي سايبا الإيراني مع كوروفتشي الأوزبكستاني.
وشكل كوروفتشي مفاجأة الدور الأول حين خطف بطاقة المجموعة الأولى من الاتحاد السعودي وأصفهان والاتحاد السوري، فيما تأهّل سايبا عن المجموعة الثانية أمام الكويت الكويتي والوصل الإماراتي والقوة الجوية العراقي.
وقد عزز كوروفتشي صفوفه بالدولي البرازيلي السابق ريفالدو الفائز مع منتخب بلاده بكأس العالم عام 2002 في كوريا الجنوبية واليابان.
وسينال بطل المسابقة بطاقة المشاركة في بطولة العالم للأندية التي تقام في كانون الأول من كل عام، وسيكون أوراوا ممثلاً للقارة الآسيوية في البطولة المقبلة.
وتقام مباراة الإياب في 24 الجاري.