strong>24 مباراة تقام الليلة في التصفيات الأوروبية المؤهّلة إلى نهائيات مونديال كرة القدم المقرر في جنوب أفريقيا عام 2010، أبرزها بين ألمانيا وروسيا، بينما تخوض إيطاليا حاملة اللقب وفرنسا وصيفتها اختبارات صعبة
في المجموعة الرابعة، يخوض المنتخب الألماني وصيف بطل أوروبا أقوى مباريات هذه الجولة، عندما يستضيف نظيره الروسي على ملعب «سيغنال أيدونا بارك» في دورتموند. وقد عاد صانع ألعاب تشلسي الإنكليزي وقائد المنتخب ميكايل بالاك ولاعب وسط فيردر بريمن تورستن فرينغز إلى تشكيلة لوف، التي ستفتقد خدمات حارسه الأساسي روبرت أنكه، الذي سيغيب لثلاثة اشهر بعد تعرضه لكسر في يده، وسيحلّ مكانه حارس باير ليفركوزن رينيه ادلر.
من جهته، سيفتقد المنتخب الروسي مهاجمه رومان بافليوتشنكو المصاب، لكنّ الاعتماد سيكون على نجمي زينيت سان بطرسبورغ أندري ارشافين وبافل بوغريبنياك.
وفي المجموعة الثامنة، يحلّ المنتخب الإيطالي ضيفاً على نظيره البلغاري، في أول امتحان جدّي لرجال المدرب مارتشيللو ليبي، الذين لم يقدّموا حتى الآن أداءً مقنعاً يليق بأبطال العالم. وقد انسحب من المنتخب حارس يوفنتوس جانلويجي بوفون وزميله في فريق «السيدة العجوز» ماورو كامورانيزي بسبب الإصابة.
وفي المجموعة السابعة، يحلّ المنتخب الفرنسي ضيفاً على نظيره الروماني في كونتسانتا. واستعاد منتخب «الديوك» خدمات لاعبي وسط انتر ميلان الإيطالي باتريك فييرا وبايرن ميونيخ الألماني فرانك ريبيري.
وستكون المواجهة إعادةً لمباراة الدور الأول من كأس أوروبا الأخيرة عندما تعادل الطرفان 0-0 وودّعا بعدها البطولة القارية من الباب الصغير، فيما كانت بطاقتا المجموعة من نصيب هولندا وإيطاليا.
وفي المجموعة الخامسة، سيكون المنتخب الإسباني بطل أوروبا مرشحاً لمواصلة تألقه، عندما يحلّ على إستونيا في تالين.
وكان منتخب المدرب فيسنتي دل بوسكه قد سحق في الجولة السابقة ضيفه الأرميني ودكّ شباكه برباعية نظيفة، مسجلاً فوزه الثاني بعد الأول على البوسنة (1-0).
وهنا البرنامج (بتوقيت بيروت):
- المجموعة الأولى:
المجر - البانيا (20.45)
السويد - البرتغال (21.00)
الدنمارك - مالطا (21.00)
- المجموعة الثانية:
سويسرا - لاتفيا (18.45)
لوكسمبور - إسرائيل (21.15)
اليونان - مولدافيا (21.30)
- المجموعة الثالثة:
بولونيا - تشيكيا (21.30)
سان مارينو - سلوفاكيا (21.30)
سلوفينيا - ايرلندا الشمالية (21.45)
- المجموعة الرابعة:
فنلندا - آذربيجان (17.00)
ويلز - ليشتنشتاين (21.30)
ألمانيا - روسيا (21.45)
- المجموعة الخامسة:
تركيا - البوسنة (21.00)
استونيا - إسبانيا (21.45)
بلجيكا - أرمينيا (21.45)
- المجموعة السادسة:
إنكلترا - كازاخستان (19.15)
أوكرانيا - كرواتيا (20.00)
- المجموعة السابعة:
جزر فارو - النمسا (20.00)
صربيا - ليتوانيا (21.15)
رومانيا - فرنسا (21.40)
- المجموعة الثامنة:
جورجيا - قبرص (19.30)
بلغاريا - إيطاليا (21.15)
- المجموعة التاسعة:
اسكتلندا - النروج (17.00)
هولندا - إيسلندا (21.45)

تصفيات أميركا الجنوبية

يسعى كل من عملاقي الكرة الأميركية الجنوبية البرازيل والأرجنتين إلى الاقتراب من الباراغواي، عندما تحلّ الأولى ضيفة على فنزويلا، بينما تستقبل الثانية الأوروغواي في الجولة التاسعة.
وتحتل البرازيل المركز الثاني بـ 13 نقطة بفارق الأهداف عن الأرجنتين وبفارق 4 نقاط عن الباراغواي المتصدرة.
ويعود إلى صفوف البرازيل صانع الألعاب كاكا، وذلك للمرة الأولى منذ تشرين الثاني 2007 بعدما تعرّض لإصابة في ركبته أبعدته طويلاً عن الملاعب. ويتوقع أن يشرك المدرب كارلوس دونغا تشكيلة هجومية مؤلفة من كاكا وروبينيو وأدريانو العائد بدوره إلى صفوف المنتخب بعد فترة غياب طويلة.
ويريد المنتخب الأرجنتيني الخروج من دوّامة التعادلات التي لازمته في مبارياته الأربع الأخيرة في التصفيات، لذا سيلعب مدرب المنتخب الفيو بازيلي الذي يواجه بدوره انتقادات قوية، سيلعب بطريقة هجومية بحتة للخروج بالنقاط الثلاث، معوّلاً على الثلاثي ليونيل ميسي وكارلوس تيفيز وسيرجيو اغويرو.
وتحل الباراغواي ضيفة على كولومبيا في بوغوتا، ويغيب عنها نجمها روكي سانتا كروز، بينما تخوض كولومبيا المباراة الرسمية الأولى بقيادة مدربها الجديد ادواردو لارا.
وهنا البرنامج:
- السبت:
بوليفيا - البيرو (22.00)
- الأحد:
الأرجنتين - الأوروغواي (00.10)
كولومبيا -الباراغواي (02.20)
فنزويلا - البرازيل (23.00)
- الاثنين:
الاكوادور - تشيلي (00.55)

تصفيات الكونكاكاف

يسعى منتخب الولايات المتحدة إلى حسم تأهله إلى الدور الحاسم، عندما يستضيف «غريمه» السياسي المنتخب الكوبي في الجولة الرابعة.
وتتصدر الولايات المتحدة المجموعة بـ 9 نقاط وبفارق 5 نقاط عن غواتيمالا الثانية، التي تستقبل ترينيداد وتوباغو الثالثة بفارق الأهداف عنها، فيما تقبع كوبا في المركز الرابع الأخير من دون نقاط بعد تلقيها ثلاث هزائم. وقد ضمنت أربعة منتخبات أخرى تأهّلها إلى الدور الحاسم، وهي المكسيك، التي قادها المدرب السويدي زفن غوران اريكسون لتصدر المجموعة الثانية برصيد 9 نقاط، وهندوراس الثانية بست نقاط، وكوستاريكا في المجموعة الثالثة وملاحِقتها السلفادور ويفصل بين الطرفين 3 نقاط كما حال المجموعة الثانية.
وهنا البرنامج:
- الأحد:
- المجموعة الأولى:
الولايات المتحدة - كوبا (02.00)
غواتيمالا - ترينيداد وتوباغو (05.00)
- المجموعة الثانية:
جامايكا - المكسيك (03.00)
هندوراس - كندا (04.30)
- المجموعة الثالثة:
- السبت: سورينام - كوستاريكا (22.30)
- الأحد: هايتي - السلفادور (01.00).