حسن زين الدينبعد كرة القدم أو الـ«football» التي أبصرت النور في القرن الثاني عشر و شقيقاتها على التوالي الـ«basketball» و الـ«volley ball» و الـ«handball» ..إلخ، ثمة لعبة أخرى غير منتشرة في العالم أو معروفة للكثيرين وقد تكون بالفعل صغيرة عائلة «ball» الشهيرة واسمها الكامل «tchoukball» وتُلفظ شوكبول، وقد «ولدت» عام 1970 على يد العالِم البيولوجي السويسري د.هيرمان براندت، بحسب ما يذكره موقع اللعبة الرسمي (tchoukball.org) .
ويعود السبب الأساسي الذي دفع براندت إلى ابتكار هذه اللعبة إلى قلقه من كثرة الإصابات الخطيرة التي تلحق بالرياضيين جرّاء الرياضات التي تتطلب احتكاكاً بدنياً، وإلى اعتقاده بأن الرياضة تسهم في تكوين مجتمع أفضل وأكثر إنسانية.
وتعدّ هذه اللعبة « المسالمة» مزيجاً من لعبتي كرة اليد (لأنها تلعب باليد وتستخدم الكرة ذاتها) وكرة الطائرة (يجب على الدفاع أن يمنع سقوط الكرة في الشبكة).
أما ممارسة هذه اللعبة التي تتكون من فريقين من 9 لاعبين، «فتبدو سهلة، ويمكن تعلّمها بعد فترة 5 دقائق شرح». وتتلخص بعض قواعدها في إسقاط الكرة في الإطار الشبكي، وهي تحدث ارتداداً جراء ارتطامها بسبب صلابة الشبكة، ويُمنع الاحتكاك البدني أثناء اللعب، كما يتحتم على الفريق المهاجم أن لا يمرر الكرة أكثر من ثلاث مرات قبل قذفها. مكونات هذه اللعبة بسيطة، وهي عبارة عن ملعب بطول 40 م وعرض 20 م وإطار شبكي، إضافة إلى الكرة.. وبالطبع اللاعبين. وبعدما ابتدأت هذه اللعبة كهواية، فإنها تطورت ببطء لتُثبَّت كرياضة دولية تمارَس في 12 دولة، ولها اتحاد دولي مقرّه في جنيف من مهماته « إدارة، تطوير، ونشر اللعبة في العالم»،
بالعودة إلى أسرة «ball» الكريمة، فإن ترجمة أسماء أفرادها إلى العربية ممكنة، فتصبح مثلاً كرة قدم أو كرة سلة أو كرة طائرة يد .. إلخ، لكن ما هو مؤكد أن «tchoukball» ستحافظ على الترجمة نفسها إلى العربية، والسبب ببساطة، أن لفظ « تشوك» مستمد من الصوت الذي يصدره ارتطام الكرة بالشباك!