strong>بعد توقفٍ لمدة أسبوع واحد لمناسبة الأعياد، يعود الدوري الإسباني لكرة القدم مع المرحلة السابعة عشرة، التي يخوض فيها برشلونة مواجهة سهلة نسبياً أمام ضيفه مايوركا، بينما يواجه ريال مدريد حامل اللقب اختباراً صعباً أمام فياريال
يفتتح برشلونة المتصدر المرحلة الليلة عندما يستقبل مايوركا السابع عشر، في مباراة يفترض أن يضيف في نهايتها ثلاث نقاط ليرفع الفارق إلى 15 نقطة بينه وبين ريال مدريد الذي لا يمكن التكهن بنتيجة مباراته مع ضيفه فياريال. ويخوض الفريق الكاتالوني اللقاء بصفوف خالية من الإصابات، وقد التحق لاعبوه جميعهم بالتمارين في الوقت المحدد، بعدما غادر غالبيتهم الأراضي الإسبانية لقضاء عطلة الأعياد.
وعلى ملعبه في العاصمة، يلتقي ريال مدريد مع ضيفه فياريال وصيف الموسم الماضي غداً، آملاً تحقيق نتيجة إيجابية تعود عليه بمنفعة مزدوجة، أي إضافة ثلاث نقاط والبقاء قدر الإمكان قريباً من غريمه المتصدر.
وتشير بعض التقارير الصحافية في إسبانيا إلى أن مهمة ريال ومدربه خواندي راموس، تبدو شبه مستحيلة، لأن فريقه (29 نقطة) يتخلّف بفارق 12 نقطة عن غريمه الفريق الكاتالوني (41 نقطة).
وسيكون راموس وريال مدريد الذي يعاني من كثرة الإصابات، مطالبان بتحقيق الأفضل أمام خصمٍ صعب يملك توليفة من اللاعبين المميّزين القادرين على إسقاط أقوى الخصوم.
ويمكن لريال مدريد إشراك لاعب الوسط الفرنسي لاسانا ديارا الذي استقدمه حديثاً من بورتسموث الإنكليزي مقابل 20 مليون يورو، بينما قد يكون اللاعب الجديد الآخر، أي المهاجم الهولندي كلاس يان هونتيلار القادم من اياكس أمستردام، على مقاعد البدلاء، إذ رغم عودته إلى التمارين، فإنه لم يشف تماماً من عملية في الكاحل.
وقال الجناح الهولندي اريين روبن: «يجب أن نفوز في جميع المباريات المقررة في كانون الثاني لكي نحلم بالمنافسة على اللقب».
ويلتقي الليلة أيضاً، فالنسيا (30 نقطة) الذي تخلّى عن المركز الثاني بخسارته أمام ريال مدريد 0-1 في الجولة الماضية، مع اتلتيكو مدريد الثالث (30 نقطة) الذي لم يهزم في 15 مباراة متتالية في مختلف المسابقات.
ويخشى فالنسيا، بعد خسارتين متتاليتين أمام برشلونة وريال مدريد أفقدته المركز الثاني، أن تتفاقم محنته في المواجهتين المقبلتين مع اتلتيكو مدريد وبعده فياريال.
ويعتبر اشبيلية (31 نقطة)، الذي انقض على المركز الثاني قبل مرحلتين بفوزه على فياريال 1-0، مرشّحاً للاحتفاظ بمركزه أسبوعاً آخر رغم نشوة ضيفه أوساسونا صاحب المركز الأخير، نتيجة تغلّبه على خيتافي 5-2 في المرحلة الماضية.
وهنا البرنامج (بتوقيت بيروت):
- السبت:
برشلونة - مايوركا (21.00)
فالنسيا - اتلتيكو مدريد (23.00)
- الأحد:
الميريا - ريال بيتيس (18.00)
اتلتيك بلباو - إسبانيول (18.00)
ريال مدريد - فياريال (18.00)
ريكرياتيفو هويلفا - نومانسيا (18.00)
بلد الوليد - راسينغ سانتاندر (18.00)
ملقة - خيخون (18.00)
اشبيلية - أوساسونا (20.00)
خيتافي - ديبورتيفو لاكورونيا (22.00).