توّج نادي الهلال السعودي بطلاً لبطولة الأندية العربية الـ 27 للكرة الطائرة إثر تغلّبه في المباراة النهائية على الأهلي المصري 3 - 1، ونال مشعل بجاية الجزائري المركز الثالث على حساب الأهلي جدة

أحمد محيي الدين
اختتمت، أمس، بطولة الأندية العربية للكرة الطائرة حيث توّج بلقبها الهلال السعودي للمرة الثالثة في تاريخه بتفوّقه في المباراة النهائية على الأهلي المصري 3 - 1 (الأشواط 25-20، 22-25، 36-34، و25-18) على ملعب مجمّع ميشال المر. وحضر المباراة زهاء 1700 متفرج، وتقدّمهم السفير المصري في لبنان أحمد البديوي والقائم بالأعمال السعودي عادل باخشب ونائب رئيس الاتحاد الدولي للكرة الطائرة، رئيس الاتحاد الآسيوي السعودي، صالح بن ناصر وعضو مجلس الشعب المصري أحمد عبد الدائم ونائب رئيس الاتحاد العربي أحمد بابطين وعضو اللجنة الأولمبية الدولية اللبناني طوني خوري وقيادة الاتحادين العربي واللبناني للعبة ورئيس الاتحاد اللبناني جان همام.
وكان الفريقان قد وصلا إلى المباراة النهائية، فتغلّب الأهلي المصري في نصف النهائي على مشعل بجاية 3-0 (25 – 19، 25 – 18، 25 – 17) واستغرقت 59 دقيقة. فيما حسم الهلال القمة السعودية ومواطنه أهلي جدة. ومساء، حسم الهلال مباراة «الدربي» وجاره الأهلي جدة بفوز نظيف 3 – 0 (25 – 23، 25 – 22، 25 – 19).
وجاءت المباراة النهائية قمّة بكل ما للكلمة من معنى فاستحوذ الهلال على التقدم في المجموعة الأولى بفضل خبرة لاعبه الفرنسي جاكو يوكو وأحمد البخيت في الصدّ، وعانى الفريق المصري من الاستقبال والأخطاء المباشرة وتقدم الهلال 25-20.
وفي الشوط الثاني تحسّن أداء القاهريين وأدركوا التعادل بفوزهم فيه 25-22 بعد تألّق القائد حمدي الصافي وأحمد صلاح الدين ووائل العايدي.
وحبس الشوط الثالث الأنفاس طويلاً، إذ سيطر التعادل على مجرياته قبل أن يحسمه الهلال بصعوبة 36-34 وهو من أطول الأشواط في تاريخ البطولات العربية.
وفي الشوط الرابع، سيطرة سعودية على الشباك ضرباً وصدّاً فتقدم 8-7 عند الوقت المستقطع الأول و16-11 في المستقطع الثاني ليقترب من التتويج، مستفيداً من تسديدات يوكو والبخيت والتونسي حسني قاة موصلي الذي كان أداؤه راقياً، وكان عقل الفريق السعودي، وبرز من الأهلي البديل حسام عبد الله وعبد اللطيف عبد اللطيف ثم تقدم الهلال 19-14 وأنهاه 25-19.
قاد المباراة الحكمان: الدولي اللبناني الياس وهبي والدولي الكويتي عبد الله الكايد، وراقبها البحريني عبد الخالق الصباح.
وفي جوائز الدورة، نال الأهلي المصري حصة الأسد فاختير منه أحمد صلاح الدين (أفضل مرسل) وحمدي الصافي (أفضل مستقبل) ووائل العايدي (أفضل دفاع)، ومن الهلال خليل البحراني (أفضل موزع) وأحمد البخيت (أفضل مهاجم)، كذلك نال لاعب أهلي جدة اسماعيل الخيبري جائزة أفضل حائط صد. أما جائزة أفضل لاعب شامل فقد آلت إلى لاعب مشعل بجاية محجوبي توفيق.

مباريات الترتيب

أحرز مشعل بجاية الجزائري المركز الثالث، وبالتالي الميدالية البرونزية للبطولة بعد تغلبه على أهلي جدة السعودي 3-2 (الأشواط 25 – 20، 22 – 25، 25 – 21، 16 – 25، 16 – 14)، في مباراة الخاسرين في نصف النهائي.
وجاءت المباراة قوية من الطرفين وتبادلا السيطرة على أشواطها الخمسة. وبرز من الفريق الجزائري توفيق محجوبي في الهجوم ورزوقي يوسف على حائط الصدّ. وفي الضربات الساحقة، إضافة إلى خالد كساي وعازم ماسينيسا، ومن الفريق الخاسر إسماعيل الخيبري ومروان الفهري والأوسترالي لوك دانيل كمبل.
وجاء الشوط الأول متقارباً، فتعادل الفريقان 14-14 ثم تقدم بجاية 19-14 لينتهي 25-20. وضرب الفريق السعودي بقوة في الثانية رغم تكافؤ الفريقين لينهيه الأهلي 25-22. ثم أعاد مشعل بجاية التقدم في الثالث، مستفيداً من تألّق نجمه الشاب يوسف زروقي 25-21، وأعاد الأهلي المباراة إلى التعادل بشوطين لشوطين بعد فوزه في الرابع بقوة 25-16 ولعب الأهلي هذا الشوط بتشكيلة احتياطية، وفي الشوط الأخير تبادل الطرفان التقدم مراراً لينهيه الفريق الجزائري لمصلحته 16-14 بصعوبة.
قاد المباراة: المصري عماد الباهي واللبناني حنا الزيلع، وراقبتها البحرينية سعاد ياسين.
وحل اتحاد الشرطة القطري في المركز الخامس إثر فوزه على البسيتين البحريني الذي حلّ خامساً 3-1 (الأشواط 25-20، 17-25، 25-19، 25-18). قاد المباراة الجزائريان: معمر الكبوب وعابد خلفون، وراقبها القطري يوسف كانو.
وحل برج بو عريريج الجزائري في المركز السابع، والعربي الكويتي في المركز الثامن إثر انسحاب الأخير من المباراة التي كانت مقررة بينهما.
* حمّل مدرب الأهلي المصري نور الدين مبروك خسارة فريقه إلى الحكام، ورأى أن هذه البطولة ناجحة بامتياز، لكنّ التحكيم كانت نقطتها السوداء.


البطولة الآسيوية في لبنان؟

أكد رئيس الاتحاد الآسيوي للكرة الطائرة صالح بن ناصر، الذي حضر المباراة، أنه شاهد بطولة عربية ناجحة جداً في لبنان، وهذا التنظيم إيذان بعودة لبنان إلى الساحة العربية والآسيوية، وقد نرى تنظيم بطولات آسيوية في لبنان قريباً، شاكراً الاتحاد اللبناني للعبة وإدارته الجديدة على هذا المجهود والتنظيم المميز.