strong>تتواصل الاستعدادات الإدارية والفنية لاستضافة دورة الألعاب الفرنكوفونية السادسة في لبنان، من 25 أيلول حتى 6 تشرين الأول، حيث سيحضر رياضيّو أكثر من 46 دولة ليشاركوا في مختلف الألعاب
بدأت العدّاءة اللبنانية المخضرمة ماري العم بجاني استعدادها للمشاركة في سباق الماراتون ( طوله 42 كلم و195 متراً) ضمن دورة الألعاب الفرنكوفونية، بإشراف مدرّبها روجيه بجاني. وكسرت ماري الرقم القياسي اللبناني للسيدات في ماراتون روتردام (هولندا) في 5 نيسان، مسجّلة رقماً جديداً مقداره ثلاث ساعات و7 دقائق و54 ثانية، بسرعة معدّلها 13،5 كلم في الساعة. وتهدف ماري إلى تحقيق نتيجة جيدة في سباق نصف الماراتون الذي سيقام في استوكهولم (السويد) في منتصف أيلول، وفي ماراتون الدورة الفرنكوفونية، مع أمل كبير بتحطيم الرقم القياسي اللبناني في السباقين. وفي روتردام، احتلّت بجاني المركز الثالث في فئتها من بين 219 مشتركة، كما احتلّت المركز الرابع عشر من أصل 965 عدّاءة في السباق الهولندي الشهير. وتأتي النتائج الجيدة لبجاني في الآونة الأخيرة بعد سنتين من الراحة امتنعت خلالها العدّاءة (44 سنة) عن المشاركة في أي سباق محلي أو دولي. وسبق لبجاني أن سجّلت أفضل وقتين لبنانيين في عام 2008 (أي بعد عودتها إلى خوض السباقات من جديد). ولا تبدو بجاني «تُغرّد خارج السرب» في لبنان، إذ ستسعى مواطنتها الشابة ماريا بيا نعمة إلى كسر رقم بجاني في ماراتون زيوريخ السويسري، الذي سيقام في 26 نيسان في صراع «دون رحمة» بين العدّاءتين اللبنانيتين الأبرز في السباقات الطويلة على الصعيد الوطني.
■ على صعيد آخر، زار وفد من الهيئة الوطنية لدورة الألعاب الفرنكوفونية مدرسة السيدة للراهبات الأنطونيات (الحازمية والجمهور). وتأتي الزيارة ضمن الخطة التي وضعتها الهيئة للتعريف بالدورة والألعاب والمسابقات المدرجة على روزنامتها في المعاهد التربوية في كل أرجاء لبنان.