تزعّم الصفاء المجموعة الثانية في كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بفوزه على مضيفه الهلال اليمني فيما عاد العهد الى الانتصارات ومُني المبرة بخسارته الثانية توالياً وحسم الكرامة القمة مع ضيفه الوحدات
أحمد محيي الدين
بات الصفاء اللبناني قريباً من بلوغ الدور الثاني لبطولة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بعدما حقق فوزه الثالث توالياً في المجموعة الثانية على مضيفه الهلال اليمني 1-0، فيما عاد العهد الى صدارة الأولى بفوزه على ضيفه التلال اليمني 3-0 بينما تعرض المبرة لخسارته الثانية المتتالية أمام مضيفه العربي الكويتي 2-4.

العهد × التلال (3-0)

تخطى العهد كبوة البحرين وعاد مجدداً الى أجواء المنافسة في المجموعة الاولى بعدما حقق فوزاً متأخراً على ضيفه التلال 3-0 على ملعب المدينة الرياضية أمام زهاء 3000 متفرج. وقبل الإسهاب في وقائع المباراة لا بد من الإشادة بالتنظيم المميز للمباراة وكذلك بأرضية الملعب الأكثر من ممتازة.
وسيطر العهد على مجريات المباراة نظراً للفارق الكبير بين الفريقين، وجاء الشوط الأول بطيئاً من الجانب اللبناني الذي سيطر بدون فاعلية فيما اعتمد اليمني على الانطلاق من الخلف مع تمريرات أرضية قصيرة لكن لم تكن لديه الخاتمة التهديفية. واعتمد مدرب العهد فؤاد سعد على محمود العلي والعراقي صالح سدير والبرازيلي أغريبينيو جونيور في الهجوم وعلى انطلاقات أحمد زريق وباسم مرمر وسنحت «للأصفر» فرص عدة أبرزها للعلي (14) وحسين علوية (24) وأنقذ المدافع اليمني أمين عوض كرتين عن خط المرمى للعلي (33 و45) مقابل تسديدة من فتحي حسن بعد مراوغته لدفاع العهد بين يدي الحارس محمد حمود.
وفي الشوط الثاني، أشرك سعد حسن معتوق وأحمد طراد لإنعاش خطوطه الأمامية، وسدد سدير بالعارضة (59) قبل أن يقوم معتوق بمجهود فردي ويعكس كرة الى الداخل فيرتقي لها جونيور ويحولها برأسه الى الشباك (78)، ثم تبادل طراد الكرة مع معتوق وعزز النتيجة الى الزاوية اليمنى (82). ومن مجهود فردي آخر لطراد الذي اخترق عن الميسرة ومرر كرة أمام المرة تابعها جونيور في سقف الشباك (89). قاد المباراة طاقم تحكيم إيراني.
وفي المجموعة عينها، تعادل نيفيتشي الأوزبكي وضيفه البسيتين البحريني 1-1، سجل لنيفتشي أليشير هاليكوف (90)، وللبسيتين النيجيري روبرت اكواري (86).
ويتصدر البسيتين بـ7 نقاط أمام العهد بـ6 ونيفيتشي بـ4 والتلال بدون نقاط.

الهلال الساحلي × الصفاء (0-1)

تابع الصفاء نتائجه الجيدة في مشاركته الثانية في البطولة الآسيوية واقترب من التأهل الى الدور الثاني عن المجموعة الثانية بعدما حقق االفوز الثالث توالياً على مضيفه الهلال الساحلي اليمني 1-0 في صنعاء. وفرض الصفاء سيطرته منذ البداية وصدت العارضة تسديدة لمحمد قرحاني (13). وفي الشwwوط الثاني، استكمل الصفاء سيطرته وترجمها تقدماً برأسية علي السعدي إثر رفعة من عامر خان من ركلة حرة (82).
وفي المجموعة عينها، فاز الزوراء العراقي على ضيفه السويق العُماني 2-0 في دبي، سجلهما حيدر صباح (29 من ركلة جزاء) وسجّاد حسين (93).
وتصدر الصفاء بـ9 نقاط يليه الزوراء بـ6 والهلال بـ3 والسويق بدون نقاط.

العربي × المبرة (2-4)

واصل المبرة نتائجه المتواضعة وتعرض لخسارته الثانية توالياً أمام مضيفه العربي الكويتي 2-4 على ملعب «صباح السالم» في الكويت ضمن المجموعة الثالثة. وباتت مهمة بطل كأس لبنان أصعب في المراحل المقبلة.
وبدأ العربي المباراة بقوة ليفتتح التسجيل بعد مرور 17 ثانية عبر النيجيري ايمانويل ايزوكام وهذه أسرع إصابة في تاريخ البطولة. وادرك بلال حاجو التعادل للمبرة إثر تسديدة زاحفة من حوالى 30 متراً استقرت في الزاوية اليسرى (40).
وتقدم العربي مجدداً مطلع الشوط الثاني عن طريق محمد جراغ من ركلة حرة مباشرة (47)، ثم عزز إيمانويل الفارق بتسديدة بعيدة في المقص الأيسر لحارس المبرة حسن بيطار (54) ثم اضاف البرازيلي جواو الهدف الثاني للمبرة من رأسية إثر عرضية من علي الأتات (62). وأكمل العربي المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد قائده محمد جراغ (71)، إلا أن احمد الرشيدي أضاف الهدف الرابع للكويتيين من ركلة جزاء (92).
وتعادل العروبة العماني وضيفه أربيل العراقي 1-1 في مسقط، سجل للعروبة يونس مبارك (42) ولأربيل لؤي صلاح (49).
ويتصدر العربي بـ7 نقاط مقابل 4 للعروبة و3 للمبرة ونقطتين لأربيل.
■ وفي الرابعة، وعلى ملعب «خالد بن الوليد» بحمص، حسم الكرامة السوري القمّة مع ضيفه الوحدات، المتوّج بطلاً للأردن، 3-1. سجل للكرامة حيان الحموي (45 و51) وتامر محمد (61)، وللوحدات عامر أبو حويطة (21). وتغلب الكويت الكويتي على مضيفه موهن باغان الهندي 1-0 سجله سامر المرطة (61).
ويتصدر الكويت بـ7 نقاط أمام الكرامة بـ6 والوحدات بـ4 وباغان بدون نقاط.
■ وفي الخامسة، خسر الفيصلي الأردني، بطل 2005 و2006، أمام ضيفه المجد السوري 1-2، سجل للفيصلي عبد الهادي المحارمة (60)، وللمجد محمد زينو (22 من ركلة جزاء و67). وتعادل المحرق البحريني حامل اللقب، وضيفه ديمبو الهندي 1-1. سجل للمحرق عبد الله الدخيل (93)، ولديمبو البرازيلي بيتو (77). وتصدر ديمبو بـ7 نقاط أمام المجد بـ4 والمحرق بـ3 والفيصلي بنقطة.
وفي السادسة، فاز ساوث تشاينا على ضيفه جوهور الماليزي 2-0، وميدان الإندونيسي على ضيفه في بي المالديفي 1-0.
وفي السابعة، خسر هوافات الفييتنامي أمام ضيفه تشونبوري التايلاندي 0-2، وفاز كيدا الماليزي على إيسترن من هونغ كونغ 2-0.
وفي الثامنة، خسر الكهرباء الماليزي أمام بيكامكس الفيتنامي 1-3، وفالنسيا المالديفي أمام ضيفه هوم يونايتد السنغافوري 0-1.

دوري الابطال: فوز أوّل للهلال

حقق الهلال السعودي فوزه الأول في المجموعة الأولى على ضيفه الاهلي الاماراتي 2-1 في دوري أبطال آسيا، سجل للهلال ياسر القحطاني (32) والروماني ميريل رادوي (90 من ركلة جزاء)، وللأهلي احمد خليل (13).
وفي المجموعة عينها، خسر سابا باتري الإيراني أمام ضيفه باختاكور الاوزبكي 0-2، سجلهما زين الدين تاداييف (57) وفرهود تاديييف (64).
وفي الثالثة، واصل ام صلال القطري مفاجآته وتغلب على ضيفه الاستقلال الايراني 1-0 في الدوحة. وهذا الفوز الثاني لأم صلال في أول مشاركة خارجية في تاريخه. وسجل الهدف الوحيد فابيو سيزار القطري الجنسية البرازيلي الأصل (67). وتعادل الجزيرة الاماراتي وضيفه الاتحاد السعودي 0-0.
وفي الخامسة، فاز اولسان الكوري الجنوبي على بكين الصيني 1-0، سجله كيم مين اوه (69). وتعادل ناغويا الياباني ونيوكاسل جيتس الأوسترالي 1-1، سجل لناغويا كيجي تامادا (65)، بينها أحرز هدف الفريق الأوسترالي اللاعب اللبناني الأصل الأوسترالي الجنسية طارق الريش (9).


جدول الأبطال

تتواصل اليوم منافسات دوري أبطال آسيا، ويسعى الشباب السعودي إلى الحفاظ على صدارته للمجموعة الثانية عندما يحل ضيفاً على الشارقة الإماراتي، فيما يسعى الغرافة القطري إلى خطف النقاط الثلاث من بيروزي في طهران للبقاء ضمن دائرة المنافسة. شأما في الرابعة، فيسيطر التكافؤ على مباراتيها، فيلتقي الاتفاق السعودي مع الشباب الإماراتي، وبونيودكور الأوزبكستاني مع فولاذ أصفهان الإيراني.
وفي السادسة، يلتقي غامبا الياباني، حامل اللقب، مع سريوجايا الإندونيسي، شاندونغ ليونينغ الصيني مع سيول الكوري الجنوبي.
وفي الثامنة، يلعب سنترال الأوسترالي مع كاواساكي الياباني، وبوهانغ الكوري الجنوبي مع تيانجين تيدا.