strong> تُقام، اليوم، مباريات الجولة قبل الأخيرة من تصفيات آسيا المؤهلة إلى مونديال جنوب أفريقيا عام 2010، إذ تبحث فرق عن الفوز لانتزاع بطاقة التأهل، فيما تلعب منتخبات من باب تأدية الواجب بعدما فقدت حظوظها
يخوض منتخب البحرين لكرة القدم مهمة صعبة عندما يحل ضيفاً على نظيره الأوسترالي في سيدني، اليوم عند الساعة 13.00، في المجموعة الأولى. وتحل قطر ضيفة على اليابان أيضاً في المجموعة ذاتها عند الساعة 13.35. وانحصر التنافس في هذه المجموعة على المركز الثالث بعدما ضمنت أوستراليا واليابان البطاقتين المباشرتين إلى النهائيات برصيد 14 نقطة لكل منهما.
ويحتل المنتخب البحريني المركز الثالث برصيد 7 نقاط من 6 مباريات، يليه القطري (5 نقاط من 7 مباريات)، ثم أوزبكستان (4 نقاط من 7 مباريات).
ويحتاج المنتخب البحريني إلى نقطة واحدة فقط لضمان المركز الثالث الذي يؤهله لمواجهة ثالث المجموعة الثانية في لقاءي الملحق، والفائز منهما يؤهّل لمباراة الملحق الفاصل مع منتخب نيوزيلندا بطل منطقة أوقيانيا.
ومن المتوقع أن يعوّل مدرب المنتخب البحريني التشيكي ميلان ماتشالا على مجموعة من لاعبيه أصحاب الخبرة بقيادة محمد سالمين وسلمان عيسى وعبد الله المرزوقي وحسين بابا ومحمد حبيل، إلى جانب فوزي عايش وجيسي جون ومحمود عبد الرحمن وعبد الله عبدي والحارس محمد السيد جعفر.
ويفتقد منتخب البحرين جهود لاعب الوسط عبد الله فتاي والمدافع محمد السيد عدنان بداعي الإيقاف، والمهاجم علاء حبيل للإصابة.
من جهته، يسعى المنتخب الأوسترالي بقيادة الهولندي بيم فيربيك إلى تحقيق نتيجة إيجابية على أرضه ووسط جمهوره للاحتفال بتأهله إلى المونديال.
وأكد فيربيك فور وصول الفريق إلى سيدني، الاثنين، أن منتخبه «لن يتهاون في مباراة البحرين وسيسعى بقوة إلى تحقيق الفوز والحفاظ على موقعه في صدارة المجموعة».

المجموعة الثانية

يحل المنتخب السعودي لكرة القدم ضيفاً ثقيلاً على نظيره الكوري الجنوبي، اليوم عند الساعة 14.00، في المجموعة الثانية. وتلعب إيران مع الإمارات في طهران ضمن المجموعة ذاتها عند الساعة 17.30.
وكانت كوريا الجنوبية قد ضمنت تأهلها إلى النهائيات في الجولة السابقة برصيد 14 نقطة، تليها كوريا الشمالية (11 نقطة من 7 مباريات)، والسعودية (10 نقاط من 6 مباريات)، وإيران (7 نقاط من 6 مباريات)، ثم الإمارات (نقطة واحدة من 7 مباريات).
وتعتبر المباراة في غاية الأهمية للمنتخب السعودي الذي يتطلع إلى الفوز لوضع قدمه الأولى في المونديال الذي يقام في القارة الأفريقية للمرة الأولى، وذلك قبل مباراته الأخيرة مع ضيفه الكوري الشمالي في 17 من الشهر الجاري في الجولة الأخيرة من الدور الحاسم.
ويدخل «الأخضر» المباراة بشعار الفوز لكي يكون الحسم على أرضه وأمام جماهيره في الجولة الأخيرة، وخصوصاً أنه يريد رد اعتباره أمام نظيره الكوري بعد الخسارة أمامه ذهاباً في الرياض في المباراة المشهودة التي فجّرت سجالاً بين الاتحادين السعودي والآسيوي بشأن الأخطاء التحكيمية.
وتحسّن وضع المنتخب السعودي بقيادة البرتغالي خوسيه بيسيرو في التصفيات وبات في موقع جيد لنيل البطاقة الثانية والتأهل إلى النهائيات للمرة الخامسة على التوالي، معوّلاً على عدد من النجوم كحسين عبد الغني ومحمد نور وياسر القحطاني ونايف هزازي وعبده وأحمد عطيف وخالد عزيز وأسامة هوساوي ونايف القاضي وعبد الله شهيل.

إيران × الامارات

وفي المجموعة ذاتها، تلعب إيران مع الإمارات على ملعب أزادي حيث تأمل صاحبة الأرض الفوز وأيضاً تعثّر السعودية أمام كوريا الجنوبية لكي تدخل بقوة على خط المنافسة على البطاقة الثانية إلى المونديال.
وشهدت الإدارة الفنية للمنتخب الإيراني حالة من عدم الاستقرار في الفترة الأخيرة، حيث تولى محمد مايليكوهان تدريبه خلفاً للدولي السابق علي دائي، لكنه لم يمكث في مهمته سوى أسبوعين لتسند المهمة أواخر نيسان الماضي إلى أشفين قطبي. والمباراة الرسمية الأولى لقطبي على رأس الإدارة الفنية للمنتخب الإيراني كانت السبت الماضي حين عاد بتعادل سلبي من بيونغ يانغ، ولذلك يدرك تماماً أن الحل الوحيد للاستمرار بقوة في دائرة المنافسة هو انتزاع النقاط الثلاث اليوم وإلا سينحصر الأمر بالسعي إلى إنهاء التصفيات في المركز الثالث لخوض الملحق مع ثالث المجموعة الأولى.
وتميل كفة تاريخ اللقاءت لمصلحة إيران التي فازت على الإمارات في 9 من المباريات الـ13 بينهما، مقابل ثلاثة تعادلات وخسارة واحدة فقط، كما أنها سجلت 19 هدفاً ولم تهتز شباكها سوى 4 مرات.
وبدا قطبي واثقاً من التأهل بقوله «ليس لدي أدنى شك بأننا سنتأهل إلى المونديال، سواء مباشرة أو عبر الملحق».


الهدف الحصول على نقطة